دول عربية تدين “اغتيال” الصحفية الفلسطينيه شيرين أبو عاقلة

0
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتبقى على اطلاع

تعالت المواقف العربية المنددة باغتيال الاحتلال الإسرائيلي لمراسلة الجزيرة الزميلة شيرين أبوعاقلة، أثناء تغطيتها لاقتحام الاحتلال مدينة جنين بالضفة الغربية صباح اليوم الأربعاء.

وفي هذا الصدد، نددت وزارة الخارجية القطرية بالإرهاب الإسرائيلي الذي ترعاه الدولة وطالبت بوقف الدعم غير المشروط لها، في تغريدة لمتحدثة الخارجية لولوة الخاطر، تعليقا على استشهاد شيرين أبو عاقلة مراسلة قناة الجزيرة.

وقالت على تويتر “قتل الاحتلال الإسرائيلي صحفية الجزيرة شيرين أبو عاقلة بإطلاق النار على وجهها وهي ترتدي سترة وخوذة الصحافة، في حين كانت تغطي هجومهم في مخيم جنين للاجئين”.

من جهتها، أدانت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بأشد العبارات الجريمة البشعة بإغتيال الصحافية شيرين أبو عاقلة اليوم الأربعاء في مخيم جنين بالضفة الغربية المحتلة.

واعتبرت الجامعة العربية في بيان أن هذه الجريمة “تستهدف وأد صوت الحق والحقيقة صوت الحرية والدفاع عن قضايا العدل والعدالة الإنسانية، وذلك من خلال العدوان المستمر و الإستهداف المتواصل لمحافظة جنين وحرب الإحتلال المعلنة المتصاعدة على الشعب الفلسطيني” .

وحملت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية حكومة الإحتلال “المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة البشعة التي تستدعي المساءلة الدولية وملاحقة مرتكبيها أمام جهات العدالة الدولية المختصة بكل ما تمثله من أركان كجريمة حرب وانتهاك جسيم لقواعد القانون الدولي.”
وأدانت النقابة الوطنية للصحافة المغربية بشدة “اغتيال” الصحفية شيرين أبو عاقلة، واصفة مقتلها ب “الجريمة النكراء”، ولهذه العملية الإرهابية الفضيعة، وعتبر أن أي محاولة لتبريرها هو ضلوع في الجريمة وتواطؤ مع المجرمين.

ودعت إلى تحقيق دولي محايد ومستقل وشفاف تحت إشراف المحكمة الجنائية الدولية، معربة عن رفضها “لأي مناورات تروم التستر على المجرمين سواء الذين أصدروا الأوامر، أو الذين خططوا، أو الذين نفذوا ضمانا لعدم إفلات الجناة من العقاب”.

واستنكرت لبنان إغتيال ابو عاقلة، حيث أدان نقيب محرري الصحافة اللبنانية جوزف القصيفي اغتيال الزميلة شيرين أبو عاقلة برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، وإصابة الزميل علي السمودي.

وقال القصيفي -في بيان- إن الزميلة أبو عاقلة من الإعلاميات العربيات اللواتي تميزن بقدر عال من المهنية والحرفية والشجاعة من دون أن تفقد موضوعيتها، داعيا الاتحاد الدولي للصحفيين والاتحاد العام للصحفيين ومنظمات وهيئات حقوق الإنسان الدولية والعربية إلى أوسع حملة لاستنكار الجريمة والتنديد بها، كما طالب بتقديم الدعاوى ضد إسرائيل أمام المحاكم الدولية لإدانتها على فعلتها البشعة.

وفي العراق، قالت نقابة الصحفيين إن اغتيال شيرين أبو عاقلة خرق فادح لحرية العمل الصحفي التي تؤكدها القوانين والمواثيق الدولية، وطالبت النقابة بإجراء تحقيق دولي عاجل للكشف عن الجناة.

وفي الأردن، قال وزير الخارجية أيمن الصفدي إن قتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة جريمة بشعة واعتداء صارخ على حرية الصحافة ويجب محاسبة مرتكبيها، وأضاف “ندين بأشد العبارات قتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة في جنين المحتلة”.

وكانت شبكة الجزيرة، قد ادانت “اغتيال” صحفيتها شيرين أبو عاقلة برصاص الجيش الإسرائيلي “بدم بارد” في مخيم جنين في الضفة الغربية المحتلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.