كيف تمنعين فروة رأسك من الجفاف والحكة في الطقس البارد؟

0
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتبقى على اطلاع

يؤثر فصل الشتاء سلبا على صحة الشعر، وذلك نتيجة برودة الطقس وانخفاض الرطوبة في الهواء، الشيء الذي يؤدي إلى جفاف الشعر وفروة الرأس بسبب فقدان الماء من البشرة والشعر.

ووفقا للخبراء، يسبب الجفاف مزيدا من الحكة وظهور قشرة الرأس، حيث تتفاقم هذه الحالة بسبب قلة غسل الشعر بالشامبو، في حين توجد بعض الممارسات التي تعمل على تجنب جفاف فروة الشعر والحكة في الشتاء، ومن أبرزها شرب الماء بانتظام ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يوميا، باعتباره يزيد من البروبيوتيك الذي يقوي جهاز المناعة ويساعد على محاربة الالتهابات الفطرية، التي تسبب قشرة الرأس وجفاف فروة الرأس.

وفي السياق ذاته، تعتبر الزيوت من بين أهم الوسائل لمكافحة جفاف الشعر، وذلك باستخدام زيت الزيتون وزيت جوز الهند بشكل منتظم، حيث يمكن أن تساعد الزيوت الأساسية في تقليل الجفاف والحكة، لكن يجب تجنب هذه الزيوت بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حالة “التهاب الجلد الدهني” لتجنب تفاقمها.

في حين، أكد الخبراء على ضرورة استخدام بلسم الشعر بعد غسله بالشامبو من أجل تفادي جفاف الشعر، ولا ننسى بذلك تجنب الإفراط في استخدام علاجات التجميل والحرارة، مثل أجهزة فرد الشعر والمجففات، لأن منتجات التصفيف الساخنة تؤثر على فروة الرأس، كما أن أدوات التصفيف بالحرارة تزيل الرطوبة من الشعر وتجعله جافا وهشا.

وعلى هامش العلاج، يعتمد علاج حكة فروة الرأس على تشخيص الحالة الأساسية أولا، ويمكن معالجة الحالات الخفيفة باستخدام الشامبو الذي يحتوي على الستيرويد، بينما يمكن السيطرة على قشرة الرأس أو التهاب الجلد الدهني باستخدام الشامبو المضاد للفطريات مثل كيتوكونازول، بينما تحتاج الحالات الأكثر شدة إلى المتابعة مع طبيب الأمراض الجلدية لمعالجتها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.