سلطانة

الفيلم الوثائقي المغربي “أمغار” يفوز بجائزة مرموقة بلندن

توج الفيلم الوثائقي “أمغار” للمخرج المغربي بوشعيب المسعودي بجائزة أفضل فيلم وثائقي بلغة أجنبية، في المهرجان الدولي للسينمائيين بلندن 2021.

‎وقال مخرج الفيلم، في تصريح خص به وكالة المغرب العربي للأنباء، إن العمل السنيمائي “أمغار” (2020) يتناول في حوالي 61 دقيقة شِقًّا من الموروث الثقافي المغربي متمثلا في الشخصية التي يتولى أدوارها السيد “أمغار” (أو الرجل الحكيم)، حيث يقوم بتجسيد شخصيات مختلفة همها الوحيد حل مشاكل الناس المتعددة وفض النزاعات المستعصية القائمة بينهم على مستوى الاقتصاد والاجتماع وغيرها.

وأضاف المسعودي أن الفيلم الوثائقي يصور أيضا الحياة اليومية لأشخاص من طبقات مجتمعية مختلفة، وذلك بالتركيز على فلسفة التعايش في ما بينهم عبر الاقتداء بحكمة السيد “أمغار”، الرجل الوسطي والعادل والمحتشم الذي يؤخر مصالحه على حساب خدمة مصالح الناس.

وأشار المسعودي إلى أنه تم اختيار هذا الفيلم الوثائقي المغربي “أمغار” للتباري على جوائز هذا الجنس السينمائي إلى جانب سبعة أفلام أخرى، في المهرجان الدولي للسينما الافريقية بالأقصر بمصر في دورته العاشرة.

والجدير بالذكر، أن الفيلم من إنجاز فريق يتكون من رشيد الحجوي (الفكرة والإعداد) والطاهر عبدلاوي وعصام الشهبوني (التصوير) وبوشعيب المسعودي (الإخراج)، وهو من إنتاج شركة إبداع للإنتاج السمعي البصري.

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتبقى على اطلاع
قد يعجبك ايضا