سلطانة

وزير الصحة يطمئن المغاربة بخصوص نفاذ دواء الغدة الدرقية

أعلن أنس الدكالي وزير الصحة، أمس الجمعة، أن تموين السوق بدواء “ليفوثيروكس” الخاص بعلاج قصور الغدة الدرقية، سيعرف استقرارا تدريجيا على المستوى الوطني.

وطمأن “الدكالي” المغاربة في تصريحه ل”وكالة المغرب العربي للأنباء” بأن السوق الوطنية ستعرف استقرارا، بعد وصول 240 ألف علبة جديدة من دواء ليفوثيروكس، أمس الخميس، لتنضاف ل500 ألف علبة أخرى تم استيرادها في الفترة ما بين 15 يوليوز الماضي و08 غشت الجاري.

وكشف وزير الصحة أنه يرتقب أن يتوصل المختبر الوحيد في المغرب الذي يستورد هذا الدواء، ب 500 ألف علبة إضافية نهاية الشهر الجاري، وبـ 700 ألف علبة في شهر شتنبر، وبـ 400 ألف علبة في شهر نونبر، مؤكدا أن هذه الكميات ستضمن الاستهلاك الشهري الوطني الذي يصل إلى 300 ألف علبة وكذا مخزون أشهر أخرى.

وسبق لوزارة الصحة أن ذكرت في بلاغ لها، أن هذه المادة الحيوية المستوردة التي لا تتوفر على بديل علاجي حاليا، عرفت انقطاعا مرحليا في المخزون، مضيفة أنه وعيا منها بحيوية دواء ليفوثيروكس، بادرت، منذ اللحظات الأولى، إلى التنسيق مع المؤسسة الصيدلانية المسوقة لهذا الدواء قصد احتواء هذه الحالة العابرة، وذلك بتسيير المخزون الاحتياطي لباقي الجرعات من نفس الدواء.

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتبقى على اطلاع
قد يعجبك ايضا