سلطانة

وليد توفيق: “عشقت المغرب وغنيت مرسول الحب والأغنية المغربية مميزة”

بداية حدثنا عن أهم ذكرياتك في المغرب وعلاقتك بالجمهور المغربي؟

علاقتي بالمغرب لا أستطيع نسيانها، بدأت مع أولى انطلاقاتي الفنية، وأنا أمضيت حينها سنة في المجال الفني مع أول فيلم سينمائي بلبنان رفقة الكبير “عبد الهادي بلخياط” والكبيرة “نعيمة سميح” الذين أعتبرهما من أهم المطربين في المغرب العربي، كما أنني عشقت المغرب وتعلقت بالفن والتراث المغربيين من خلالهما، أما علاقتي بالجمهور المغربي فاقترنت بطرح عملي “ّمحلا هالسمرة” التي أحدثت صدى كبيرا، وأتذكر أيضا أنه في أيام الحرب الاهلية بلبنان وفي ظروف الإقامة في لندن وباريس كان أغلب جمهوري من الجالية المغربية، وقد غنيت “مرسول الحب” للصديق العزيز عبد الوهاب الدكالي”.

ماهو انطباعك حول الأغنية المغربية وهل انتشرت في المشرق بالحجم والشكل المناسبين؟

بالنسبة للأغنية المغربية فهي أغنية جميلة جدا ومميزة لكنها تعرضت للظلم في الماضي لأن الإعلام العربي كان غائبا عن هذه المنطقة العزيزة من وطننا العربي في فترة كان من لا يغني في مصر يجد صعوبة في الإنتشار، فسميرة سعيد مثلا توسعت شهرتها لأنها غنت في مصر ونفس الشيء لعزيزة جلال صاحبة الصوت والموهبة العظيمة.
وأعتقد أن لطيفة رأفت هي التي لم تغني باللهجة المصرية، لكنها بالرغم من ذلك تبقى من أعمدة الأغنية المغربية .

ما ما علاقة وليد توفيق بالسينما؟

ابتعدت عن السينما بعدما عدت إلى لبنان بعد فترة غياب طويلة، فعلا افتقدتها كثيرا، لكن للأسف ليس ثمة عمل أقدمه للجمهور في هذا الجانب، وحتى أغلب الأعمال اللي عرضت علي ليست في المستوى.

ما مدى صحة الأخبار المتداولة عن تقديمك لعمل تلفزيوني يحكي قصة حياتك؟

فعلا فكرت في الأمر وناقشته مع فريق عمل منذ مدة كبيرة، كنت أنوى تقديم سيرتي الذاتية، واقترحت أن يمثل أحد شخصيتي فى بداية العمل وأكمله أنا فيما بعد لكن المنتج رفض ذلك، وقال لي إنه يمكنني أن أقدم أعمال تلفزيونية غير قصة حياتي لأن العالم العربي يعتقد أن تقديم سيرتك الذاتية يعنى أنك انتهيت.

لماذ لا تشارك فى لجان تحكيم برامج المسابقات الفنية؟

عرضت علي المشاركة في لجنة تحكيم واحد من أهم برامج المسابقات في العالم العربي لكني تاخرت في الرد، وأكاد أجزم أن جيلي تربى على أن الإعلانات “عيب” وأن برامج المسابقات تعتبر نوعا من “البزنس” أكثر منها بحث عن مواهب حقيقة، لكن إذا عرضت علي المشاركة في برنامج مسابقات يحترم الجمهور والمتسابقين ويبحث عن موهبة لن أتردد في القبول مباشرة.

هل هناك حديث عن عمل قريب سيطرح هذا الصيف.. ما هي تفاصيله؟

قدمت أغنيتين هذا العام من إخراج “زياد خوري” منها أغنية “بغار عليك بغار” من آلحاني وكلمات “أحمد ماضي” وأغنية أحدثت صدى جميلا وهي “علمتنى أعرف أحب” من كلمات “هاني عبد الكريم”، وبالإضافة لهذا لدي حفلات في المغرب وأوروبا وباهاماس خلال هذا الصيف إن شاء الله.

أجرى الحوار: معتز محمد

vous pourriez aussi aimer