سلطانة

هام لمستخدمي “الواتساب”.. أصبح ممكنا أن تكشف من يكذب عليك

قام باحثون من جامعة كورنيل بولاية نيويورك الأمريكية، بدراسة مكّنتهم من التعرف على مؤشرات تكشف الكذب في محادثات تطبيق “واتساب”، حيث توصلوا إلى بعض الاختلافات بين كذب الرجال والنساء.

وكشف موقع “شتيرن” الألماني، أن الباحثين اعتمدوا في دراستهم هذه على 1703 محادثة لأشخاص مختلفين عبر التطبيق، من بينها 351 محادثة تحتوي على كذبة واحدة على الأقل، حيث لاحظوا أن عدد كلمات الأخبار الكاذبة تكون أطول في المتوسط بمعدل 8,2 كلمة، مقابل 7,4 كلمة للمحادثات غير الكاذبة.

ولاحظ الباحثون الفرق بين كذب الرجال بالمقارنة مع النساء حيث تحتوي المحادثة الكاذبة لهن على 9,2 كلمة، مقابل 8 كلمة للمحادثة الخالية من الأكاذيب بالإضافة إلى أنهن يستعلمن كلمات مضللة أكثر من الرجال، كما استنتج الباحثون أنه كلما كانت حاجة كاتب الرسالة إلى المزيد من الكلمات لشرح موقفه أو التعبير عن فكرته، زادت فرص الكذب لديه.

وأوضح المصدر ذاته أن الكلمات المختارة في الرسائل ساعدت في معرفة هل الأمر يتعلق بأكاذيب، أم أنها حقيقة، ففيما يخُص النساء فغالبا ما يستخدمن الضمير الشخصي “أنا”، كالقول: “أنا وددت أن أحضر، لكن أنا متعبة”. أما بالنسبة للرجال فيستعملون الضمير أكثر كالقول: “سأصل متأخراً، لأن سيارتي معطلة”.

يشار إلى أن الدراسة أنجزت على اللغة الإنجليزية، وليس مؤكدا بعد مصداقيتها بالنسبة لباقي اللغات.

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتبقى على اطلاع
قد يعجبك ايضا