سلطانة

وزارة الصحة تدعو لنشر ثقافة الكشف المبكر عن مرض السرطان

Heart framing on woman chest with pink badge

دعت وزارة الصحة النساء اللواتي تتراوح أعمارهن ما بين 40 و69 سنة إلى الاستفادة من خدمات الكشف المبكر عن سرطان الثدي واللواتي تتراوح أعمارهن ما بين 30 و49 للاستفادة من الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم مجانا في المراكز الصحية.

وقالت الوزارة في بلاغ لها إن اليوم الوطني لمحاربة الداء، مناسبة للتحسيس وتوضيح أهمية الوقاية والكشف المبكر، كما أنه فرصة لتسليط الضوء على أهم المنجزات التي حققها المغرب في هذا المجال.

وكشف البلاغ أنه “تسجل في بلادنا حوالي 40.000 حالة جديدة من السرطان كل سنة، يأتي فيها سرطان الثدي عند النساء في الرتبة الأولى بنسبة 36 ٪ من مجموع سرطانات الإناث، يليه سرطان عنق الرحم بنسبة 11.2٪ وسرطان الغدة الدرقية ثم سرطان القولون والمستقيم بنسبة 8.6٪ و5.9٪ ، أما لدى الذكور، فيشكل سرطان الرئة السرطان الرئيسي بنسبة 22٪، يليه سرطان البروستات بنسبة 12.6٪ ثم سرطان القولون والمستقيم بنسبة 7.9٪”.

ذات البلاغ أشار أنه “يتم التكفل بأكثر من 200.000 مريض بالسرطان كل عام، فضلا عن استفادة أزيد من مليون و600 ألف امرأة من خدمات الكشف عن سرطان الثدي، مما جعل نسبة التغطية تفوق 32 في المائة، من مجموع فئة النساء المستهدفة اللواتي تتراوح أعمارهن ما بين 40 و70 سنة.

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتبقى على اطلاع
قد يعجبك ايضا