سلطانة

تقرير: تدني مستوى التعليم العمومي يدفع الأسر المغربية للجوء إلى المدارس الخاصة

كشفت وزارة التربية الوطنية أن أعداد تلاميذ المستوى الابتدائي الملتحقين بمدارس التعليم الخاص تطور بشكل كبير بين سنتي 2009 و2017.

وأوضحت الوزارة في تقرير المؤشرات التربوية الذي أصدرته قبل يومين، أن عدد التلاميذ بالابتدائي الملتحقين بمدارس التعليم الخاص انتقل من 9.6 بالمائة سنة 2008 إلى 16.7 بالمائة سنة 2017، بينما وصل سنة 2012 إلى 13 بالمائة.
وأشار التقرير، الذي أشرفت عليه مديرية الاستراتيجية والإحصاء والتخطيط، أن 41 تلميذا ينقطعون عن التمدرس في المرحلة الابتدائية، فيما بلغت نسبة الأقسام متعددة المستويات، 23 بالمائة، تشكل منها الأقسام ذات المستويين 73 بالمائة، أما نسبة الأقسام التي تدرس فيها أربعة مستويات 7 بالمائة.

ولفت التقرير إلى أن الأقسام التي يتجاوز عدد التلاميذ فيها 41 تلميذا تقارب الـ40 بالمائة، وأن معدل التأطير التربوي للتلاميذ في العالم القروي بلغ 18 بالمائة. وفي التعليم الثانوي الإعدادي تجاوز عدد المنقطعين 150 ألف تلميذ.
وسجل المصدر ذاته أن الإقبال على التعليم الخصوصي ارتفع من 5 بالمائة إلى 9 بالمائة في ظرف ثماني سنوات فقط، في الوقت الذي لا يزال الإكتظاظ يبلغ نسباً مرتفعة جداً.

وللإشارة، ظلت وزارة التربية والتعليم تروج بأنها تسعى إلى تقليص نسبة الاكتظاظ بالأقسام الابتدائية، إلا أنها لا تزال مرتفعة، حيث بلغت 39 تلميذا في القسم الواحد.

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتبقى على اطلاع
قد يعجبك ايضا