سلطانة

إجراء عمليات جراحية مجانية لعلاج التشوهات الخلقية بآسفي

تستعد جمعية عملية بسمة بالمغرب بشراكة مع مؤسسة الشريف للفوسفاط لتنظيم بعثة إنسانية جراحية بالمجان لعلاج التشوهات الخلقية في الوجه يومي 24 و25 من الشهر الجاري بمستشفى محمد الخامس بمدينة آسفي.

وقالت فوزية جبارة محمودي نائبة رئيس جمعية البسمة بالمغرب في تصريح لمجلة “سلطانة” الإلكترونية: “سيُخصّص يومي 24 و25 القادمين لإجراء فحوصات وتحاليل للأطفال الذين يعانون من شق الشفة وشق سقف اللهاة لإجراء عملية جراحية لهم ابتداء من يوم 27 من ذات الشهر إلى غاية اليوم الثاني من الشهر المقبل”.

وأضافت مؤسسة جمعية البسمة قائلة: “ننظّم هذه الحملة للمرة الرابعة بآسفي بطلب من قبل المستشفيات ووزارة الصحة لأن التشوهات الخلقية متواجدة بالمنطقة بكثرة وثانيا بطلب من مؤسسة الشريف للفوسفاط”.

وتابعت ذات المتحدثة بالقول: “لدينا إحصائيات عالمية لهذه الحالات، ففي كل 700 مولود هناك طفل واحد يولد بهذه التشوهات الخلقية، في المغرب وتوصّلت الدكتورة زهرة السكر بجامعة قاضي عياض بمراكش إلى أن السبب الرئيسي في ذلك يرجع لتناول بذور الحلبة”.

كما أشارت مؤسسة الجمعية أن هناك أبحاث في الفلبين أكدت أن نقص في حامض “الفوليك “عند الأم الحامل خلال الولادة يسبب هذه التشوهات الخلقية، كما أن هناك أسباب أخرى بينها الزواج بين الأقارب وتناول بعض الأدوية وتدخين السجائر قبل وبعد الولادة.

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتبقى على اطلاع
قد يعجبك ايضا