سلطانة

نقابة تدعو القناة الثانية إلى دفع مستحقات الفنانين المغاربة

دعا المكتب الوطني للنقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية، القناة الثانية والمنتجين المنفذين المكلفين من طرفها إلى أداء ما في ذمتهم للفنانين المتضررين في قطاع السينما، والذين لم يتوصلوا إلى حدود اليوم بمستحقاتهم.

وأعرب المكتب الوطني عن قلقه البالغ إزاء هذا الوضع، معلنا وقوفه إلى جانب الفنانين المتضررين في تعبئتهم من أجل انتزاع حقوقهم، وتطوير المنظومة القانونية التي تحمي مصالحهم المشروعة والمكتسبات التي يضمنها لهم دستور المملكة ولاسيما عبر تنزيل سليم لمقتضيات قانون الفنان والمهن الفنية.

ودعا المكتب أيضا الذي عقد أخيرا اجتماعه الوطني الذي قام فيه بتقييم الوضعية الراهنة التي تعيشها الساحة الفنية وآفاق عمل اللجنة المشتركة مع وزارة الثقافة والاتصال، إلى إحداث آلية مستقلة لدعم المسرح والنهوض بالقطاع، لوضع حد لمشكلة التأخير الحاصل في صرف مستحقات الفنانين العاملين في قطاعات المسرح والسينما والدراما التلفزيونية.

وقال المكتب في بلاغ له توصلت مجلة سلطانة الإلكترونية بنسخة منه، أن هذا المشكل دائما ما يعرقل سير الموسم المسرحي، وعلى مردودية الفرق المسرحية.

وجدد المكتب الوطني دعوته للإسراع بتنزيل النصوص التنظيمية التي أقرها قانون الفنان والمهن الفنية، مقررا تنظيم حملة ترافعية لدى الحكومة والبرلمان من أجل المطالبة برفع قيمة الإنفاق العمومي الخاص بقطاعات الثقافة والفنون والاتصال في الميزانية العامة للدولة برسم سنة 2018.

كما ناقش المكتب مشاركة النقابة في اجتماع اللجنة التنفيذية للفيدرالية الدولية للممثلين الذي سيقام بمدينة زغرب بكرواتيا يومي 25 و26 أكتوبر 2017، ولاسيما ما يتعلق بتمديد برنامج شراكة نقابتنا مع النقابة الفرنسية لفناني الأداء في مجال التنمية النقابية لفترة الخمس سنوات المقبلة.

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتبقى على اطلاع
قد يعجبك ايضا