سلطانة

اللجنة الوطنية الأولمبية تطلق برنامج منح للرياضيين المؤهلين لأولمبياد باريس 2024

أعلنت اللجنة الوطنية الأولمبية عن برنامج جديد، سيتم بموجبه تقديم منح إضافية للرياضيين المغاربة المؤهلين لأولمبياد باريس 2024، وذلك ابتداء من شهر شتنبر الجاري.

وجاء في بلاغ للجنة، أن هذا البرنامج يدخل في إطار الاستراتيجية التي تنهجها الجامعات الملكية المغربية لدعم وإعداد الرياضيين، وكذلك تحسين ظروف إعدادهم وتلبية احتياجاتهم الرياضية.

وحسب المصدر ذاته، تسعى هذه المنح إلى جانب الجهود المبذولة من طرف الجامعات الرياضية، إلى إدارة مشروعهم الرياضي من خلال الاتفاقات التي تم إبرامها بين اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية والجامعات الرياضية.

وتمول المنح الموجهة للرياضيين بشكل أساسي من قبل اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وبشكل جزئي من طرف التضامن الأولمبي ورابطة اللجان الأولمبية الوطنية في إفريقيا، وذلك من خلال الاتفاقية المتعلقة بتنفيذ البرنامج العام لإعداد ومشاركة الرياضيين في الأحداث الرياضية الدولية 2019-2028، الموقع في أبريل 2019.

ويحل برنامج المنح، يضيف البلاغ، محل مكافآت التأهيل للألعاب الأولمبية، ويتم التخطيط أيضا لمكافآت على الأداء سَتُنشر مبالغها كمحاولة لتشجيع الرياضيين المؤهلين لأولمبياد باريس 2024.

وذكر المصدر ذاته، أنه بإمكان الجامعات الملكية المغربية التي تكون رياضاتها مدرجة في برنامج الألعاب الأولمبية باريس 2024، اقتراح ملفات الرياضيين والرياضيات الذين يستوفون إحدى الشروط، على اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية.

وتتضمن هذه الشروط بخصوص منحة قيمتها 10000 درهم للفئة “أ”، تحقيق ميدالية أولمبية في طوكيو 2020، وأن يكون ضمن أفضل 10 أوائل في العالم وفقا للتصنيف الصادر عن الاتحاد الدولي، بالإضافة إلى وجوب الحصول على ميدالية في بطولة العالم الماضية.

في حين أن منحة الفئة “ب” بقيمة 6000 درهم، يشترط فيها أن يكون الرياضي بين 11 و20 الأفضل في العالم حسب التصنيف الصادر عن الاتحاد الدولي، وكذلك أن يكون بطلا إفريقيا للموسم الحالي، وأن يكون أفضل رياضي إفريقي في تصنيف الاتحاد الدولي، ويفضل أن يكون حاصلا على ميدالية ذهبية في دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط (وهران 2022)، أو بألعاب التضامن الإسلامي (قونية 2022).

أما بالنسبة للفئة “ت” ومنحتها بقيمة 3500 درهم، فيجب أن يكون الرياضي مصنفا بين 21 و30 الأفضل في العالم، وذلك حسب تصنيف الاتحاد الدولي، ويكون وصيف بطل إفريقيا للموسم الحالي.

وتشمل هذه الفئة أيضا شرط أن يكون أفضل رياضي إفريقي حائز على الميدالية الفضية أو البرونزية في دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط (وهران 2022)، أو ألعاب التضامن الإسلامي (كون إيه 2022).

بقلم الصحافية المتدربة أمينة مطيع

vous pourriez aussi aimer