سلطانة

هل سيلزمنا التلقيح ضد فيروس كورونا كل سنة؟..طبيب يجيب

يتساءل البعض بالموازاة مع عملية التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد، حول ضرورة التطعيم كل سنة ضد الفيروس، ويقدم الدكتور الطيب حمضي، طبيب باحث في السياسات والنظم الصحية، إجابة عن هذا السؤال في هذه الاستشارة الطبية مع مجلة سلطانة.

وقال الطيب حمضي، إن ضرورة التلقيح ضد الفيروس كل سنة، معتمدة بالأساس على مجموعة من العوامل أولها تطور الفيروس، موضحا أن الفيروسات السابقة التي تنتمي إلى عائلة “كورونا”، مثل الالتهاب التنفسي الحاد الوخيم (السارز) ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرز)، اندثرت ولم يبقى أي داع للتلقيح ضدها، عكس فيروس “كوفيد 19″، الذي يرجح العلماء أنه سيبقى لمدة أطول.

وتابع الطبيب حديثه حول العامل الثاني، الذي يتمثل في فعالية اللقاح نفسه، فكلما كان يوفر تغطية أوسع، لمدة أربع أو خمس سنوات مثلا، كلما قلت إمكانية التلقيح ضد الفيروس كل سنة، مشيرا إلى أن الخبراء في المجال يرجحون عدم ضرورة التلقيح كل سنة بالنسبة للشباب، عكس المسنين الذين سيحتاجون لذلك كل سنة أو سنتين على الأقل.

أما العامل الثالث، فشرح الدكتور الطيب حمضي أنه يتعلق بنسبة المناعة الفردية لكل شخص بعد التعافي من الفيروس، موضحا أنه إذا اكتسب المتعافي مناعة طويلة بعد الشفاء من الفيروس، فلا حاجة له بالتذكير كل سنة باللقاح المضاد، أو يمكن أن يحصل على الأخير بفترات متباعدة.

vous pourriez aussi aimer