سلطانة

ناقد مغربي يفوز بجائزة الملك فيصل للغة العربية والأدب

ظفر الروائي والناقد المغربي عبد الفتاح كيليطو، بجائزة الملك فيصل للغة العربية والأدب في دورتها لسنة 2023، عن عمله “السرد العربي القديم والنظريات الحديثة”.

وبررت لجنة التحكيم هذا الاختيار ب”براعة كيليطو الأستاذ بجامعة محمد الخامس في الرباط في تأويل الأعمال السردية العربية القديمة بدراسات مكثفة، أحاطت بها في شتى أنواعها، وتمثله المناهج النقدية الحديثة تمثلا إيجابيا، وعمله على تكييفها بما يناسب رؤيته التي اتصفت بالجدة والطرافة، والإبداع، وتميزه بالقدرة على تقديم السرد العربي للقارئ العام بأسلوب واضح ودقيق.

ويبلغ إجمالي جوائز الفروع الخمسة للجائزة مليون دولار، وتمنح سنويا لنخبة من العلماء والمفكرين والأدباء الذين قدموا إسهامات علمية جليلة خدمة للإنسانية، وتتمثل هذه الفروع في الطب، والعلوم، والدراسات الإسلامية، واللغة العربية والأدب، إضافة إلى خدمة الإسلام.

وكانت الأمانة العامة لجائزة الملك فيصل العالمية لعام 2023، قد أعلنت أسماء الفائزين بالجائزة في فروعها المختلفة، وذلك بحضور الأمير خالد الفيصل، مستشار خادم الحرمين الشريفين، وأمير منطقة مكة المكرمة.

وإلى جانب كيليطو، منحت جائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام، بالاشتراك للدكتور تشوي يونج كيل حامد من كوريا، والشيخ السفير ناصر عبدالله الزعابي من الإمارات، فيما فاز في فرع الدراسات الإسلامية الدكتور روبرت هيلينبراند من المملكة المتحدة.

وفي فرع الطب، منحت الجائزة بالاشتراك للدكتور دان هون بوروك من الولايات المتحدة الأمريكية، ولدكتورة ساره كاثرين غيلبيرت من بريطانيا، أما فرع العلوم، فمنحت الجائزة بالاشتراك لكل من الدكتورة جاكي يي-رو ينغ من الصين، والدكتور تشاد ألكساندر ميركن من أمريكا.

تجدر الإشارة إلى أن عبد الفتاح كيليطو هو كاتب مغربي صدرت له العديد من الكتب والمؤلفات باللغتين العربية والفرنسية، وكتب أيضا في مجلات مثل الدراسات الإسلامية، وألقى العديد من المحاضرات، وشارك في لقاءات ثقافية في المغرب وخارجه، وقام بالتدريس كأستاذ زائر بعدة جامعات أوروبية وأمريكية من بينها جامعة بوردو، والسوربون الجديدة، وكوليج دو فرانس، وجامعة پرنستون وجامعة هارڤرد.

ويذكر أن جائزة الملك فيصل منحت للمرة الأولى عام 1979، وفاز بها 282 عالما، ينتمون إلى 44 دولة، حاز 22 منهم على جائزة نوبل فيما بعد.

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتبقى على اطلاع
قد يعجبك ايضا