سلطانة

بينهم مغربيتان…قائمة 100 قائد إفريقي لأهم الشخصيات لسنة 2022

ضمت المجلة النيجيرية “دو نيو إفريقيا” ثمانية أسماء مغاربة إلى قائمة 100 قائد إفريقي، ضمن أهم الشخصيات لسنة 2022.

وشملت القائمة سيدتين مغربيتين، ويتعلق الأمر بإيمان واعديل، سفيرة الملك في غانا، بالإضافة إلى إلهام قادري، المديرة العامة لمجموعة “سولفاب” المتخصصة في الصناعات الكيماوية.

وتعد السفيرة إيمان واعديل من النساء اللواتي شرفن صورة المرأة المغربية في عدة محافل دولية، حيث أنها طورت من الأداء الدبلوماسي المغربي، ما ساهم في جعل العلاقات المغربية-الغانية تعيش إحدى أزهى فتراتها، كما أنها دائمة الدفاع عن المملكة المغربية ومغربيتها وكذلك منجزاتها.

أما بالنسبة لإلهام قادري، فهي امرأة مغربية تنحدر من مدينة الدار البيضاء، اشتغلت في مجموعة من المناصب بين عامي 2005 و2017، كما تولت منصب رئاسة مجموعة “ديفرسي” للتكنولوجيات وخدمات التطهير، في 9 من أكتوبر 2018، وتم تعيينها بعد ذلك كرئيسة لمجموعة “سولفاي”، التي تعد من أضخم شركات الصناعة في بلجيكا.

وتضمنت القائمة أسماء مغربية أخرى، من قبيل ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ومحمد مثقال، السفير المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي، وموحا أو علي تاغما، سفير الملك في نيجيريا، إضافة إلى عبد المالك الكتاني، سفير الملك محمد السادس في الكوت ديفوار.

وتضاف إلى الأسماء المغربية المتواجدة في قائمة 100 قائد مغربي، كل من مدرب المنتخب الوطني، وليد الركراكي، وعبد الكريم بناني، رئيس جمعية رباط الفتح للتنمية المستدامة.

وجاءت هذه القائمة التي تضم 100 قائد إفريقي، للاحتفاء بالرجال والنساء ذوي كفاءات كبيرة في مجالات عملهم المختلفة، حيث قالت المجلة إن “سنة 2022 كانت سنة مثيرة للاهتمام في إفريقيا، كما عرفت ظهور جيل جديد من القادة في كل قطاع تقريبا”.

وأكدت المجلة أن الأفارقة بصموا خلال هذه السنة على نجاح باهر واستثنائي في جل المجالات، موضحة أن أبناء إفريقيا يتصدرون المقدمة على الصعيد العالمي في العديد من المجالات، وعبرت بالقول: “نحن أفارقة وعلينا أن نعتني بأفريقيا والأفارقة”.

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتبقى على اطلاع
قد يعجبك ايضا