سلطانة

المركز السينمائي يكشف عن مشاريع الأفلام المستفيدة من دعم الإنتاجات السينمائية

أعلنت لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية عن مشاريع الأفلام التي ستستفيد من تسبيق على المداخيل، برسم الدورة الثالثة من سنة 2022.

وجاء في بلاغ صادر عن المركز السينمائي المغربي، أن اللجنة قامت بدراسة تسبيق على المداخيل بعد الإنتاج لمشروعي فيلمين قصيرين، برئاسة غيتة الخياط، وذلك خلال جلسة عقدت في الفترة الممتدة من 12 إلى 16 من دجنبر الجاري.

وتابع نفس المصدر، أن اللجنة درست أيضا تسبيقا على المداخيل قبل الإنتاج، والذي يهم قائمة تتضمن: 40 مشروع فيلم طويل، وثلاثة مشاريع أفلام قصيرة، وكذلك مشروعي فيلمين وثائقيين من صنف الدراما، بالإضافة إلى ثلاثة مشاريع للمساهمة في كتابة السيناريو.

وبخصوص فئة الأفلام الوثائقية المرتبطة بالثقافة والتاريخ والفضاء الصحراوي الحساني، فاللجنة تداولت حول 34 مشروعا مرشحا للظفر بالتسبيق على المداخيل قبل الإنتاج.

وأضاف نص البلاغ، أنه في ختام مداولاتها، اتخذت اللجنة قرارا، بخصوص فئة الأفلام الدرامية، يقضي بمنح تسبيق على المداخيل، أي قبل الإنتاج، تقدر قيمته بأربعة ملايين درهم لمشروع فيلم طويل يحمل عنوان “PRINCESSE DE JBEL OSFOUR/ أميرة جبل عصفور”، لشركة “ASKA PROD”، والذي سيشرف على إخراجه طرف كمال الدين بنعبيد، كما أن سيناريو الفيلم من إعداده.

كما اتخذت اللجنة قرار رصد مبلغ ثلاثة ملايين وثمانمائة ألف درهم لمشروع الفيلم الروائي الطويل “JUSQU’ L’AUBE/ حتى مطلع الفجر”، عن شركة “OUARZAZATE FILMS”، وهذا الفيلم من سيناريو وإخراج محمد زين الدين.

أما بالنسبة لفئة الفيلم الروائي الطويل، فقد اختير فيلم “GRAND PETIT FRÈRE/ عزيزي الصغير”، الذي خصص له مبلغ ثلاثة ملايين وخمسمائة ألف درهم (3،500،000.00 درهم)، والذي كانت قد تقدمت به شركة “JANAPROD”، وستقوم بإخراجه كريمة الكنوني، أما سيناريو الفيلم فهو من تأليفها هي وديفيد فيليمين.

وخصص كذلك مبلغ مليوني وثمانمائة ألف درهم لمشروع الفيلم الروائي الطويل “Sonate Nocturne/ مقطوعة ليلية” عن شركة “MOUTON ROUGE FILMS”، من تأليف عبد السلام القلعي، الذي سيشرف على إخراجه أيضا.

وأشار المركز السينمائي المغربي في بلاغه، إلى أنه تم رصد مبلغ مليوني وثمانمائة ألف درهم لمشروع الفيلم الطويل، الذي يحمل عنوانPLAGIAT / GLOIRE USURPEE) “الانتحال/ المجد المغشوش” لشركة “ARTS FILMS PRODUCTIONS”، من إخراج عزيز سالم، وسيناريو من إعداده، كما منح مبلغ مليوني وثلاثمائة وأربعين ألف درهم لمشروع فيلم روائي تحت عنوان “L’actrice/ الممثلة”، تقدمت به شركة “ZAMANE COM”، وسيقوم بإخراجه حسن غنجة، كما أن السيناريو من إعداده.

ويضيف البلاغ أنه تم منح مبلغ مائة وخمسين ألف درهم لمشروع الفيلم القصير “Garden Paradise/ حديقة الجنة”، لشركة “IRIS PROD”، من تأليف وإخراج صونيا الطراب.

وقررت اللجنة أن تمنح، عن الفئة نفسها، مبلغ ثلاثين ألف درهم لمشروع الفيلم الطويل “Rêve Interdit/الحلم الممنوع”، الذي تقدمت به شركة “AIT Z PRODUCTIONS، سيناريو لحسن زينون، إضافة إلى منح دعم للمساهمة في كتابة السيناريو، يبلغ ثلاثون ألف درهم، الذي استفاد منه مشروع الفيلم الطويل “الحسيفة”، لشركة “CHAMS PRO”، الذي سيتولى إخراجه عبد الله الزروالي، انطلاقا من نصه الخاص.

وقررت اللجنة، في سياق المساهمة في إعادة كتابة السيناريو، منح مبلغ ثلاثين ألف درهم لمشروع الفيلم الروائي بعنوان “tagant/ الغابة”، عن شركة “DUNAS PRODUCTION”، الذي سيخرجه أحمد بايدو، وسيناريو محمد بكريم.

ومنح كذلك مبلغ ثلاثين ألف درهم لمشروع فيلم روائي تحت عنوان “عروسة وعريس”، لشركة “CINE STAR PLUS”، إخراج وسيناريو محمد اليونسي، فيما رصد مبلغ ثلاثين ألف درهم لمشروع الفيلم الروائي الطويل “رحلة الأوراق”، لشركة “ALS MEDIA”، إخراج حميد زيان، وسيناريو محمد شويكة.

وتابع البلاغ بأنه تم رصد مبلغ ثلاثين ألف درهم لمشروع الفيلم الروائي الطويل بعنوان “Mistral/ ميسترال، عن شركة “GEM PRODUCTION، والذي سيخرجه محمد مفتكر، عن سيناريو من كتابته، وأضاف أنه تم رصد مبلغ ثلاثين ألف درهم لمشروع الفيلم الوثائقي بعنوان “Les Messagers/ الرسل، لشركة “WIWAN FILMS”، عن سيناريو محمد كومان وبإخراجه.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الدورة عقدت بحضور أعضاء اللجنة وبحضور الأعضاء، صوفيا حبيبة بلقاسم، نزهة الحضرمي، ولبنى الطاهري، وحميد تباتو، وسيدي محمد فاضل الجماني، ومراد لطيفي.

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتبقى على اطلاع
قد يعجبك ايضا