سلطانة

ميراوي: المؤسسات الجامعية تعطي أولوية في التسجيل لحملة البكالوريا الجديدة

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، عن إمكانية عدم قبول المؤسسات الجامعية للبكالوريا القديمة، مقابل استقطاب أصحاب البكالوريا الجديدة.

وقال ميراوي، إن الجامعات ذات الاستقطاب المفتوح، تعطي أولوية في التسجيل لحملة البكالوريا الجديدة، لأن هناك إقبالا كبيرا على الدراسات الجامعية، خاصة الملقنة باللغة العربية، حيث أدى هذا إلى اكتظاظ، مشيرا إلى أنه ستتاح الفرصة لحاملي البكالوريا “القديمة” للتسجيل في مرحلة ثانية لهم، بعد تسجيل الجدد.

وأكد ميراوي أن الوزارة تعمل على تعبئة كافة الوسائل المتاحة لتيسير ولوج حملة الباكالوريا بمختلف الأسلاك المعرفية، بالرغم من محدودية الطاقة الاستعابية، مستحضرا الفصل 13 من الدستور الذي ينص على “أن للجميع الحق في الحصول على تعليم ذي جودة وميسر الولوج”، وفي نفس الوقت، فإن الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي أقر بأن الدبلومات العليمة والمهنية، لا تخضع للتقادم، كما هو منصوص عليه في المادة 34.

يشار إلى أن بعض الجامعات تفاعلت مع حاملي الباكالوريا القديمة، وفتحت أبواب التسجيل أمامهم، لكن بعض الجامعات تشترط شهادات حديثة العهد، وذلك بسبب البنية التحتية للمؤسسة، وتجنبا للاكتظاظ، وإعطاء الأولية لخريجي البكالوريا الجدد.

 

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتبقى على اطلاع
قد يعجبك ايضا