سلطانة

توفيق مشرف يؤكد أن المغرب من أكثر منصات الطيران تنافسية في العالم

قال الكاتب العام لوزارة الصناعة والتجارة، توفيق مشرف، يوم أمس الأربعاء بمدينة الدار البيضاء، أن المغرب من أحد أكثر منصات الطيران تنافسية في العالم، وذلك بفضل الخبرة التي أقامها على مدى 22 سنة.

وأثناء حديثه في حفل افتتاح مصنع التجميع الجديد لشركة “سابكا SABCA” البلجيكية، لصناعة الطائرات التي تقع في إقليم النواصر، نوه توفيق مشرف بالجودة والعالمية التي تحظى بها قاعدة الطيران، التي شهدت انضمام فاعلين رئيسيين، بهدف تطوير مهن جديدة وسلاسل قيمة معززة وعالية الإثراء.

وأكد بهذه المناسبة، أن مجهودات المملكة المغربية تكللت بالنجاح، بفضل التخطيط الجيد لمسارها، الذي يتماشى مع رؤية الملك محمد السادس، لتحقيق دمج كامل للأنظمة الإيكولوجية القائمة، وكذلك لإحداث أنظمة إيكولوجية جديدة للقاطرات ذات القيمة المضافة العالية، على غرار الدفع والمركبات، بالإضافة إلى تطوير أنظمة أخرى في مجالات الفضاء وإلكترونيات الطيران والمقصورات الداخلية ومرافق الخدمات.

وذكر مشرف بالإنجازات المهمة التي حققها قطاع الطيران الوطني، حيث يشتمل على 142 شركة نشطة، كما يواصل نموه، بالإضافة إلى أنه يوفر 20 ألف فرصة عمل أي برقم معاملات وصل إلى ملياري دولار سنة 2021، مشيرا إلى أن معدل التكامل المحلي ارتفع بدوره إلى أزيد من 40 في المائة، وهو ما يعادل زيادة في قدرة منصة الطيران المغربية، إضافة إلى نمو الصادرات بنسبة 53,3 في المائة خلال التسعة أشهر الأولى من السنة الجارية.

وأكد المسؤول على طموح المغرب الكبير، في المضي قدما وبخطى سريعة نحو اقتناص الفرص، وجلب المزيد من الصناعات والمهن المرتبطة بمجال الطيران، والتي تفي بمعايير التكامل، وذلك لتحقيق هدف انفتاح المغرب على آفاق وصناعات جديدة، من قبيل الفضاء، والدفاع، ثم الطب وكذلك إزالة الكربون والدمج، من خلال تعزيز رأس المال البشري الوطني، وتعميم إدماج المرأة في هذه الصناعة.

وخلص مشرف في كلمته بالإشارة إلى أن “قطاع الطيران في المغرب يزخر بالقدرات والإمكانات، كما أنه اكتسب الصلابة وقيمة مضافة، ولا سيما من خلال الشراكة القائمة بين القطاعين العام والخاص”، وختم بقوله: “يدا بيد، سنواصل مشوارنا نحو تحقيق المزيد من التميز والنجاحات”.

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتبقى على اطلاع
قد يعجبك ايضا