سلطانة

جامعة محمد الخامس بالرباط تحظى بتتويج دولي

حصلت جامعة محمد الخامس بالرباط، على 6 ميداليات ذهبية و12 ماجيستير ابتكار، بالإضافة إلى جائزتين دوليتين، وذلك خلال معرض الأسبوع الدولي للابتكار في إفريقيا، والذي تم تنظيمه في 10 و11 من نونبر الجاري.

وجاء في بلاغ للجامعة، أن الأسبوع الدولي للابتكار يعرف مشاركة 23 دولة ومنطقة وكذلك أكثر من 600 اختراع وابتكار.

وتابع البلاغ أن هذه الدرجات تم منحها للأستاذ عمرو حسن من المدرسة المحمدية للمهندسين، وفريقه المكون من باير جلال، وسامية قنون، وخضري منى ثم سليم محمد مروان، بالإضافة إلى آيت بنعلي لحسن وترزاز جواد.

ويضم فريقه أيضا كل من تريبك عبد الواحد، والصابر عبد الموجود، بلحيد والسفير عبد الخالق ثم لحسن بلحاف وصابر عبد الخالق.

وأشار نفس المصدر، إلى أن المشاريع المبتكرة التي شملها التميز، تتعلق بماسح ضوئي جديد يمكنه الكشف عن سرطان الثدي من خلال الموجات الدقيقة، وتصميم هوائي 4G مصغر أصلي بتقنية microstrip للجيل الجديد من الهواتف المحمولة، والذي يساهم في التقليل من التأثير الحراري لشبكات GSM على رأس الإنسان، وكذلك التقييم الجديد والتنبؤ بمخاطر القلب والأوعية الدموية من خلال التعلم الآلي.

وتضاف إلى قائمة هذه المشاريع المبتكرة، هوائي تصحيح الشريط الصغير رباعي التردد للاتصالات اللاسلكية 4G و5G، والتقنية العددية للتوصيف الكهرومغناطيسي للسائل في الميكروويف، ثم تقنية وحدة الإنارة المرئية التي تمكن من تحديد المستخدمين والموجودة في أجهزة الصراف الآلي.

وذكر البلاغ أن راسي محمد، رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط، حصل على جائزة “التميز في الابتكار والقيادة” الدولية، كما تم تتويج عمر حسن مدير مركز الابتكار التكنولوجي EMI، بجائزة “أفضل نظام إيكولوجي للابتكار” الدولية.

بقلم الصحافية أمينة مطيع

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتبقى على اطلاع
قد يعجبك ايضا