سلطانة

مدريد..عواطف حيار تستعرض المكتسبات التي حققها المغرب في مجال حقوق النساء

أكدت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، أن المغرب حقق مجموعة من المكتسبات في مجال النهوض بحقوق المرأة، وذلك يوم الخميس 26 من أكتوبر الجاري، خلال المؤتمر الوزاري لمدريد.

وذكرت الوزيرة في الكلمة التي ألقتها في المؤتمر الوزاري الخامس، الذي تم تننظيمه في إطار مبادرة من الاتحاد من أجل المتوسط، حول “دور المرأة في المجتمع وتحديد الأولويات المستقبلية”، أن المبادرات السامية للملك محمد السادس، تعد دفعة كبيرة لحقوق النساء، خاصة بعد الخطاب الملكي الذي أكد على العناية الفائقة التي يوليها للنساء ومكانتهن وكذلك حقوقهن.

وأشارت الوزيرة في مداخلتها إلى أن النساء المغربيات أصبحن يتبوأن مناصب عليا، وذلك بفضل اعتماد المملكة المغربية على عدة قوانين تنظيمية تسعى إلى رفع مستوى تمثيلية النساء في مجلس النواب والمجالس الترابية ثم الغرف المهنية.

وتابعت المسؤولة في كلمتها بالقول إن هذه القوانين ساهمت إلى حد كبير في تحقيق عدة نتائج مهمة في الانتخابات التشريعية والجمعوية والجماعية التي أجريت في 8 شتنبر الجاري، كما ارتفعت نسبة عضوية النساء في المجالس الإقليمية إلى 35.69 بالمئة مقارنة مع 4.5 بالمئة سنة 2015.

وأبرزت عواطف حيار أن تطور تمثيلية النساء في مجلس النواب، كان سنة 2016، 81 امرأة أي مايعادل نسبة 20.5 بالمئة، في حين تم تسجيل 96 امرأة بنسبة تقدر ب 24.3 بالمئة في سنة 2021، مذكرة أن الحكومة الحالية تتكون من ست وزيرات عوض واحدة في سنة 2016.

بقلم الصحافية المتدربة أمينة مطيع

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتبقى على اطلاع
قد يعجبك ايضا