سلطانة

بشرى سارة…إجراءات جديدة لتسريع منح التأشيرات الفرنسية للمغاربة

أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية عن عزمها اعتماد إجراءات جديدة من شأنها تسريع منح التأشيرات للمواطنين الذين ينحدرون من المغرب العربي، مؤكدة على عملها على تقليص آجال منح التأشيرة وتعزيز مكاتبها في كل من المغرب والجزائر وتونس.

وكشفت وزيرة الخارجية الفرنسية، كاثرين كولونا، عن هذه الإجراءات، أثناء جوابها في مجلس الشيوخ، على سؤال هيلان كونواي موري، المتعلق بتقليص التأشيرات الممنوحة لمواطني المغرب العربي.

وأكدت كولونا أن فرنسا اتخذت قرار تعزيز مكاتبها في هذه البلدان، وذلك لتسريع مدة معالجة الملفات المتعلقة بطلبات التأشيرات، موضحة أن سبب هذا التأخر راجع إلى الانتشار الكبير لجائحة كورونا على مدى سنتين.

وذكرت المسؤولة في مداخلتها أن وزارة الخارجية الفرنسية ستقوم بإطلاق مركز دعم يقدم مجموعة من الخدمات، من قبيل تسريع معالجة ملفات التأشيرات للمواطنين المغاربين.

وتجدر الإشارة إلى أنه حسب تقرير صادر عن الهيئة العامة للأجانب بفرنسا، فقد قامت القنصليات الفرنسية في المغرب بمنح حوالي 69.408 تأشيرة فقط في سنة 2021، على عكس سنة 2019 التي منحت فيها 342.262 تأشيرة، كما أن نسبة رفض التأشيرات المغربية من طرف القنصليات الفرنسية تقدر بحوالي 70 في المئة.

بقلم الصحافية المتدربة أمينة مطيع

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتبقى على اطلاع
قد يعجبك ايضا