سلطانة

جمعية “إيسيل” تنظم “الملتقى الوطني لمسرح “الشباب والمشاركة الوطنية”

تنظم جمعية “إيسيل” للمسرح والتنشيط الثقافي، ملتقى وطني للمسرح حول “الشباب والمشاركة المدنية”، وذلك في إطار مشروع “الشباب، المسرح والانخراط المدني”.

وحسب بلاغ للجمعية، فإن الملتقى الذي ستفتتح فعالياته، يوم السبت فاتح أكتوبر المقبل، بالمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط، ينظم بشراكة مع الأخير ووزارة الشباب والثقافة والتواصل قطاع الشباب، وجامعة محمد الخامس، وبدعم من منظمة “دروسوس”.

ويهدف مشروع “الشباب، المسرح والانخراط المدني “، حسب البلاغ، منذ انطلاقته سنة 2018، إلى التنمية الذاتية، والفنية والمدنية للشباب عبر العمل الثقافي والمسرحي، وقد استهدف أربع جهات في المملكة، وهي الرباط ـ سلا ـ القنيطرة، وطنجة ـ تطوان ـ الحسيمة، وفاس ـ مكناس ومراكش ـ آسفي.

واستفادت هذه الجهات من دورات تكوينية فنية، سهر على تأطيرها مجموعة من الخبراء والمهتمين بالفن والثقافة، مع تجهيز مجموعة من دور الشباب حتى تصلح للعروض الاحترافية.

وحسب المصدر ذاته، سيتم تقديم 7 عروض مسرحية من إنتاج فنانين شباب، ويتعلق الأمر بمسرحية “السيبة” لفرقة العطاء للسينما والمسرح بسيدي رحال، ومسرحية “فين غادة غادة” لنادي مسرح الزناتي بالقنيطرة، ومسرحية “المحطة 101” لنادي فونيكس للفنون الدرامية بالرباط، ومسرحية “عساسة الماء” لنادي أقنعة الضفتين للتربية والفنون بسلا، ومسرحية “الموس الحافي” لنادي فرقة مسرح السراغنة بقلعة السراغنة، ومسرحية “هذه أنا” لنادي المسرح  المرينيين للمسرح والتنشيط الثقافي بفاس ومسرحية “مجرد تفكير” لفرقة أضواء الخشبة للإبداع الثقافي والفني  بمكناس.

ولفت البلاغ إلى أنه سيتم تقييم العروض المسرحية من قبل لجنة تحكيم برئاسة حسن هموش، الكاتب المسرحي ورئيس الفيدرالية المغربية للفرق المسرحية المحترفة، إلى جانب  كل من عبد المولى محترم، أستاذ ومدير بالنيابة بالمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي بالرباط، وفاطمة مقداد، دكتورة في التربية الفنية وأستاذ بالمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي بالرباط، ونجاة بقاش، كاتبة وأديبة ودكتورة في علم الاجتماع، وعبد الإله بنهدار، كاتب مسرحي وسيناريو ودكتور بكلية علوم تربية.

موازاة مع ذلك، يضيف البلاغ، سيتم استكمال البرنامج بتنظيم ندوات حول مسرح الشباب في المغرب، ومن بين المتدخلين في الندوات، الكاتب المسرحي، عبد اللطيف فردوس، والفنان بن عيسى الجراري، وجلول دهيبي، إطار بمديرية الطفولة والشباب وشؤون المرأة، وغزلان زمهور، مديرة دار الشباب المرينيين بفاس، وأحمد ولد القايد، مدير دار الشباب تابريكت بسلا.

كما ستتخلل هذه الندوات شهادات من شباب عاشق لأبي الفنون المشارك في مشروع “الشباب، المسرح والانخراط المدني”، فيما سيسهر على تنسيق الندوات خبراء في الكتابة، والنقد المسرحي والتدبير الثقافي من بينهم محمد بوبو ومحمد أمين بنيوب.

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتبقى على اطلاع
قد يعجبك ايضا