سلطانة

اختيار فيلم “أزرق القفطان” لتمثيل المغرب في أوسكار 2023

أعلن المركز السينمائي المغربي، اختيار فيلم “أزرق القفطان”، لمخرجته مريم التوزاني، لتمثيل المغرب في مسابقة الأوسكار لسنة 2023، ضمن فئة “الفيلم الروائي الطويل الأجنبي”.

وأفاد المركز في بلاغ له، أن لجنة الانتقاء اختارت فيلم “أزرق القفطان” من ضمن فيلمين مؤهلين، لتمثيل المغرب في محفل الأوسكار، وذلك وفقا للمعايير التي تعتمدها أكاديمية الفنون والعلوم والسينما.

وتابع البلاغ، أن اللجنة ترأسها سميرة الحيمر، رئيسة قسم الاستغلال والتوزيع بالمركز السينمائي المغربي، إضافة إلى كل من رئيس الغرفة الوطنية لمنتجي الأفلام، والمنتج والمخرج محمد عبد الرحمان التازي، ورئيس الغرفة المغربية لمنتجي الأفلام، والمنتج والمخرج، جمال السويسي، ورئيس الغرفة المغربية لقاعات السينما، الحسين بوديح، ورئيس الغرفة المغربية لموزعي الأفلام، نجيب بنكيران، ورئيس اتحاد المخرجين والمؤلفين المغاربة والناقد السينمائي، عبد الإله الجوهري، ونائب رئيس جمعية نقاد السينما بالمغرب، خليل الدامون.

وسبق واختير فيلم أزرق القفطان” لتمثيل المغرب في مسابقة قسم “نظرة ما”، برسم الدورة ال75 لمهرجان “كان” السينمائي.

هذا، ويعد “أزرق القفطان” ثاني تجربة في إخراج الفيلم الطويل لمريم التوزاني، وهو من إنتاج شركة “عليان” لزوجها نبيل عيوش، ويجسد بطولته كل من صالح بكري، ولبنى أزبال، وأيوب ميسيوي، ومونية لمكيمل وحميد الزوغي.

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتبقى على اطلاع
قد يعجبك ايضا