سلطانة

ايت جاوي: فيلم الشطاح مرافعة حقيقية عن فكرة الاختلاف وتقبل الاخر

سيقدم المخرج المغربي لطفي أيت جاوي فيلمه الطويل الأول “الشطاح”، ضمن فعاليات المهرجان الوطني للفيلم بطنجة، حيث سيشارك في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة، إلى جانب 28 فيلما مغربيا.

وحسب المخرج، يعتبر الفيلم مرافعة حقيقية عن فكرة الاختلاف وتقبل الآخر، من خلال قصة “ربيع”، الشاب الذي يعيش صراعا ذاتيا، يجعله في مواقف كوميدية تجمعه مع فرقة للغناء والفن الشعبي، فكيف لشاب رياضي متدين، ابن إمام مسجد، أن يخوض رحلة مليئة بالتجارب الهامة مع فرقة موسيقية.

وفي تصريح لسلطانة، قال آيت جاوي إن الفيلم يندرج ضمن خانة الكوميديا الخفيفة، وهو دعوة إلى التعايش وقبول الآخر باختلافه، والتعايش السلمي والتوقف عن إطلاق الأحكام الجاهزة على الآخرين.

وكشف المخرج، أن الفيلم تكريم للفنان المرحوم بوشعيب البيضاوي، الذي تحضر شخصيته في الفيلم، في رصد لتفاصيل حياته كفنان أدخل الفرحة السرور على الأسر المغربية، في زمن بعيد عن التشدد والتعصب والأحكام الجاهزة على الأشخاص.

فكرة الفيلم تعود للراحل حسن لطفي فوطة، التي اقتبسها وطورها  يوسف أيت منصور، الذي شارك في كتابة السيناريو، رفقة السيناريست مهدي عبوبي والمخرج لطفي أيت جاوي.

الفيلم من بطولة كل من عبد الاله رشيد، وبنعيسى الجراري، وجمال لعبابسي، وزهور السليماني، وعبد اللطيف شوقي، وأسماء خمليشي، وأيوب أبو النصر، وجواد السايح، ومحمد اللوشكي، كما سجل عودة المقتدر مصطفى تاه تاه كضيف شرف.

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتبقى على اطلاع
قد يعجبك ايضا