سلطانة

الدخول المدرسي: التحاق 8 ملايين تلميذة وتلميذ بالمدارس 770 ألفا منهم للمرة الأولى

كشفت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أن أزيد من7 ملايين و900 ألف تلميذة وتلميذ التحقوا بالأسلاك الدراسية الثلاث، الابتدائي والثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي، 771 ألف منهم التحقوا بالسنة الأولى ابتدائي بالتعليم العمومي.

وأبرزت الوزارة في بلاغ بمناسبة الانطلاقة الفعلية للدخول المدرسي 2022-2023، أن التعليم العمومي استقبل 6 ملايين و900 ألف تلميذة وتلميذ، يؤطرهم أزيد من 290 ألف أستاذة وأستاذ، موزعين على ما يفوق 11 ألف مؤسسة تعليمية، 7000 منها بالوسط القروي.

ولفت البلاغ إلى أنه تمت تعبئة أكثر من 26 ألف حجرة تعليم أولي بالمؤسسات الابتدائية العمومية، 18 ألفا منها بالوسط القروي، تفعيلا لاستراتيجية الوزارة الرامية إلى تعميم وتطوير التعليم الأولي، خاصة بالوسط القروي.

وسجل المصدر في هذا الصدد، أن أكثر من 26 ألف مربية ومرب سيسهرون على هذا النمط من التعليم، مشيرا إلى أن 8400 من الجيل الجديد، خضعوا للتكوين في إطار الشراكة التي تجمع الوزارة مع المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي.

وأشارت الوزارة في بلاغها، إلى أن الموسم الدراسي الجديد يتسم بتعميم “الإطعام وفق نظام التفويض غير المباشر”، بهدف تجويد تدبير هذه الخدمة وتحقيق العدالة المجالية، على أن يستفيد من هذا الإجراء مليون و542 ألفا و291 تلميذة وتلميذا، وذلك اعتبارا لدور المطعمة في الرفع من التحصيل الدراسي والحد من الهدر المدرسي.

أما بخصوص الأقسام الداخلية، يضيف البلاغ، فقد تم إحداث 54 داخلية ليبلغ عدد الداخليات على المستوى الوطني 1033 داخلية، يستفيد من خدماتها 234 ألفا و667 مستفيدة ومستفيدا، بالإضافة إلى إحداث 19 مدرسة جماعاتية.

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتبقى على اطلاع
قد يعجبك ايضا