سلطانة

تميز بنون النسوة..مغربيتان ضمن القائمة الدولية للعلماء المميزين بحثيا

تضمنت القائمة الدولية للعلماء المميزين بحثيا، أسماء ثلاثة أساتذة مغاربة بينهم أستاذتان، من جامعات مختلفة بالمغرب، وتضم هذه القائمة حوالي 200 أستاذ حول العالم من حيث الإبداع البحثي والتكوين المستمر.

وفي قائمة أفضل مائتي أستاذ، حجزت رجاء الشرقاوي المرسلي، وهي أستاذة في تخصص الفيزياء النووية والتطبيقية بجامعة محمد الخامس بالرباط، لاسمها مكانا ضمن القائمة التي تضم أساتذة في مجالات بحثية دقيقة.

في حين، تصدرت فريدة الفارسي، المرتبة 163 عالميا، والمرتبة الثانية وطنيا، وهي أستاذة الفيزياء النووية بجامعة محمد الخامس بالرباط.

بينما جاء عبد السلام حومادة، أستاذ بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، تخصص الفيزياء، في المرتبة 40 عالميا، والأولى عربيا وإفريقيا، حسب مؤشر “AD العلمي”، الذي يصنف العلماء اعتمادا على مدى تميز بحثهم.

وتجدر الإشارة إلى أن رجاء الشرقاوي المرسلي حصلت في السنة الماضية على المركز الأول في جميع المجالات بالمغرب وإفريقيا، كما احتلت المرتبة 33 عالميا، كما حصلت سنة 2015 على جائزة “لوريال اليونسكو للمرأة” في العلوم لإفريقيا والدول العربية.

وجدير بالذكر أيضا أن فريدة الفارسي لها إسهامات عديدة في أبحاث فيزياء الطاقة العالية، وهي باحثة زائرة في “Instituto de Fisica Corpuscular” بفالنسيا، وباحثة أيضا في شبكة الحوسبة العالمية “LHC” لمصادم الهدرونات الكبير.

بقلم الصحافية المتدربة أمينة مطيع

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتبقى على اطلاع
قد يعجبك ايضا