سلطانة

خطوات بسيطة لتفادي التسمم الغذائي في فترة الصيف

يعد التسمم الغذائي من المشكلات الصحية التي تزداد انتشارا في فترة الصيف، بسبب تحضير الطعام وتخزينه في ظروف غير ملائمة، خصوصا مع ارتفاع درجة الحرارة.

وفي هذا الصدد، وضعت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، رهن إشارة المواطنين، مجموعة من الخطوات البسيطة للوقاية من التسمم الغذائي، في مقدمتها الانتباه إلى تاريخ انتهاء صلاحية الأطعمة، وعدم شراء أطعمة زائدة عن الحاجة لتجنب انتهاء صلاحيتها.

وشددت الوزارة في منشور تحسيسي عبر منصتها الرقمية “صحتي”، على ضرورة غسل اليدين جيدا بالماء والصابون قبل وبعد تناول أي طعام وقبل تحضير أي وجبة، مع الحرص على تنظيف الأسطح والأواني المستعملة في الطبخ قبل وبعد استخدامها بالماء الساخن ومواد التنظيف.

وأكدت الوزارة في هذا السياق، على ضرورة غسل الخضر والفواكه جيدا قبل تناولها، مع استخدام ألواح تقطيع منفصلة لتقطيع وتحضير الطعام النيء مثل اللحوم والأسماك، لتجنب تلوث الأطعمة التي يتم تناولها دون طهيها.

من جانب آخر، أوصت الوزارة بحفظ ما تبقى من الطعام بعد تناوله في الثلاجة وعدم تركه في الأجواء الدافئة أكثر من ساعة، والحرص على نقل الطعام المجمد إلى الثلاجة لبضع ساعات قبل نقله إلى جو المطبخ الدافئ، والحفاظ على اللحوم أو الأسماك النيئة مجمدة لحين وقت طهيها وتفادي إعادة تجميدها مرة ثانية بعد إذابتها.

وفي حالة الأكل خارج المنزل، نصحت الوزارة باختيار الأماكن المناسبة لتناول الطعام والتي تحترم قواعد النظافة، وتجنب تناول الأطعمة المعلبة، واختيار المحلات والمطاعم التي تحترم سلسلة التبريد.

 

 

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتبقى على اطلاع
قد يعجبك ايضا