تعمل عدد من أكبر الشركات في العالم على صنع منتجات تجميلية خاصة مثل كريمات البشرة والشامبو لبيعها في دول اسلامية، بهدف زيادة المبيعات واستهداف شريحة جديدة من الزبناء في ظل انخفاض الطلب في الدول الغربية.
وتصنع هذه الشركات المتعددة الجنسيات مثل “يونيليفر” و “بايرسدورف” و “لوريال” مستحضرات تجميلية “حلال” لبيعها في إندونيسيا، في مسعى لجذب المسلمين في أكبر دولة إسلامية من حيث عدد السكان.
ويشار إلى أن إندونيسيا سوف تطبّق قانون وضع ملصقات بعبارة “حلال” على المنتجات الغذائية ابتداءا من العام المقبل، في حين من المقرر أن تفرض ملصقات من هذا النوع على منتجات التجميل في سنة 2018 بالاضافة إلى الأدوية عام 2019.
وحسب الشركات المذكورة فإن استهداف زبناء جدد من المسلمين عبر تسويق منتجات خاصة بهم مثل شامبو للعناية بشعر المحجبات ومنتجات التجميل الحلال الأخرى من شأنه أن يرتفع في السنوات المقبلة من قبل الشركات نظرا لتنامي الطبقة المتوسطة بين المسلمين.
وكشفت شركة “ديلويت توهماتس” للاستشارات أن منتجات التجميل الحلال تمثل نحو 11 في المائة من السوق العالمية للمنتجات الحلال، الذي يتجاوز حجمه تريليون دولار في عام 2015.