كشف تقرير دولي حول القراءة، أن 63 في المئة من مدارس المغرب، لا تتوفر على مكتبات بصفة نهائية، وأن 65 في المئة من الآباء راضون عن المستوى التعليمي والمعرفي لأبنائهم.
وأوضح التقرير الذي أوردته يومية “المساء” في عددها اليوم الخميس، أن 28 في المئة فقط من المدارس تتوفر على مكتبة بها نحو 500 كتاب أو أقل، فيما 9 في المئة من مكتبات المدارس، يفوق عدد الكتب بها 500 كتاب.
والمقلق في الأمر، أن التلاميذ يأتون للمدارس لحضور صفوفهم الدراسية إما بعد أن انهال منهم التعب أو الجوع، إذ أن 34 في المئة منهم يحسون أحيانا بالتعب داخل الحجرات الدراسية، مقابل 19 في المئة يحسون بالتعب بشكل يومي، في حين يحس 41 في المئة بالجوع أحيانا، مقابل 32 في المئة يحسون بالجوع بشكل يومي.
وفي نفس السياق، أوضح التقرير أن 12 في المئة من التلاميذ، يتغيبون مرة واحدة أو أكثر في الأسبوع، مقابل 5 في المئة منهم يتغيبون مرة كل أسبوعين، مقابل 14 في المئة يتغيبون مرة واحدة كل شهر، فيما 69 في المئة من التلاميذ، لم يتغيبوا عن حضور حصصهم المدرسية، حسب الجريدة.
وبخصوص التعلم الأطفال قبل ولوج المرحلة الإبتدائية، كشف التقرير أن قليل من الآباء من يقوم بتعليم إبنه بالبيت، حيث إن 29 في المئة من التلاميذ صرحوا بأنهم لم يتلقوا أي تعليم بالبيت من طرف آبائهم، مقابل 12 في المئة فقط من درسهم آباؤهم بشكل مستمر، مقابل 60 في المئة درسهم أباؤهم بشكل غير منتظم.
وأشار المصدر ذاته، إلى أن 37 في المئة من التلاميذ راضون عن أساتذتهم مقابل 24 في المئة نسبة رضاهم متوسطة، مقابل 3 في المئة غير راضين عنهم، في المقابل 65 في المئة من الآباء راضون عن المستوى التعليمي والمعرفي لأبنائهم، مقابل 28 في المئة نسبة رضاهم متوسطة، مقابل 6 في المئة غير راضين.