دراسة: أزيد من %90 من المغاربة يغيرون صالوناتهم كل 4 سنوات.. وهذه هي التكلفة

كشفت الوزارة المكلفة بالصناعة التقليدية، في دراسة حول استهلاك المغاربة لمنتوجات الصناعة التقليدية أن المغاربة يفضلون الصالون المغربي بشكل كبير.

وأكدت  دراسة الوزارة أن  70 بالمائة من الأسر المغربية تتوفر على صالون مغربي، وتبلغ التكلفة المتوسطة لهذا الأخير 9531 درهما، موضحة أن 91 بالمائة من الأسر تغير صالونها سواء بصفة جزئية أو كلية، و ذلك على الأكثر كل أربع سنوات.

وأوضحت الوزارة أن المغاربة يقتنون المنتجات الصناعة التقليدية في مناسبات عديدة، كالاستعمال الشخصي بـ32 بالمائة، تلته الأعياد بنسبة 29 بالمائة، ثم القيام بأشغال إصلاح السكن في المرتبة الثالثة بـ26 بالمائة.

وأوضح محمد بوعزاوة صاحب مصنع للخشب ومحلات للصناعة التقليدية لمجلة “سلطانة” الالكترونية إن:” هذه النسبة غير دقيقة، لأن لو كانت هذه النسبة الكبيرة بالفعل تغير صالوناتها كل 4 سنوات، ما كان قطاع صناعة عرف هذا التدهور، وما كان الحرفيون العاملون في مجال يعانون من عدم الإقبال “.

وعن أنواع الصالونات التي يفضلها المغاربة، قال الحرفي: يعود ذلك  للقدرة الشرائية لكل زبون، هناك عدد كبير يفضل المفروشات الجاهزة والعصرية أو ما نسميه  سلعة “الفيترينات”، وهناك من يفضل المفروشات المستعملة أو التي لم يصنعها حرفيون تقليديون وانما سلعة”السواقي” ، وقلائل هم من يبحثون عن اخر التصاميم ويطلب منك صنعها حسب ذوقه أو من مجلة ما“.

وأوضح الصانع التقليدي أن:” الاقبال على تغير الصالون  لم يعد له موسم محدد كما عهدناه في السابق، حيث كان الصيف مناسبة تزدهر فيها هذه الحرفة، واليوم أصبح الأمر مرتبط بالمناسبات كالاعراس والحفلات “.

واحتل دافع اقتناء الأسر المغربية لمنتوج الصناعة التقليدية رمزا للهوية الثقافية، نسبة 40 بالمائة، فيما الاستعمال النفعي لمنتجات الصناعة التقليدية بنسبة 30 بالمائة، أما لمسة الابتكار التي تميز هذه المنتجات، فحظيت بنسبة 13 بالمائة.

Comments (0)
Add Comment