كيف تستفيدين من رمضان لإنقاص الوزن؟

يؤكد الأطباء أن الصيام في شهر رمضان له فوائد صحيّة عديدة على جسمنا ويكافح العديد من الأمراض الخبيثة التي يمكن أن نصاب بها، كما يخلصنا من السموم والدهون المتراكمة.

ويشير الأطباء إلى أن شهر رمضان يعد أفضل وسيلة للتخسيس والتخلص من  الوزن الزائد، بشرط اتباع حمية غذائية صحية من حيث النوع وكمّ الوجبات المتناولة في ساعات الافطار.

وتلعب المأكولات التي نتناولها دورا رئيسيا في زيادة الوزن وهبوط السكر بسرعة في الجسم، والذي يؤدي إلى الجوع الشديد في منتصف النهار والرغبة القوية في تناول الحلويات والسكريات.

كما أن تناول الأطعمة المناسبة سيساعد في الحصول على العناصر الغذائية لدعم الجسم خلال ساعات الصيام الطويلة المصحوبة بحرارة الصيف المفرطة التي تشعرنا بالعطش والتعب سريعا، ومن أبرزها:

  • الكربوهيدرات المعقدة:

تساعد الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة على تحرير الطاقة ببطء خلال ساعات الصيام الطويلة ويكون هضمها بطيئاً، وهي المتوفرة في الحبوب والبذور كالشعير والقمح والشوفان والسميد والفول والعدس والبذور والخضراوات كالفاصوليا الخضراء والخيار والقرع والخس والبطاطس بقشرها والفاكهة كالبطيخ والطماطم.

ويحتوي التمر على نسبة عالية من الألياف، "المغنيزيوم" و "البوتاسيوم" التي تساعد في تجديد مخزون المعادن، إلا أن يجب استهلاكه باعتدال لأنه يحتوي على نسبة مرتفعة من السكر.

  • الاكثار من شرب الماء:

اشربي لتراً من المياه على الأقلّ يومياً مفرقة على ساعات الافطار في شهر رمضان، ابتداءا من شرب كوب من الماء لحظة فرق الصوم في المغرب، واستمري بشرب نفس الكمية كل ساعتين مع امكانية شرب حوالي كوبين أو ثلاثة من الماء قبل الفجر.

  • الدهون المفيدة:

تناولي الدهون المفيدة خاصة على وجبة السحور والتي توجد في زيت الزيتون والزبدة والمكسّرات النيئة والبذور والزيتون، لأنها تساعد على استقرار مستوى السكر في الدم، وتحدّ من الشعور بالجوع وتعزّز من طاقتك.

  • البروتين:

اعتمدي على نضام غذائي غني بالبروتين لأنه يساعد على الحفاظ على العضلات والأنسجة في الجسم، والمتوفر في صدور الدجاج والمأكولات البحرية واللحوم الحمراء واليوغورت والبيض.

وتجنبي قدر الإمكان المقليات والأغذية المشبعة بالسكر والدهون والمشروبات الغنية بالكافيين حتى تستفيدي من الصيام الذي يساعد على انقاص الوزن، حيث يعتبر شهر رمضان أكثر فترة يمكن التخسيس فيها بشكل سريع بدون أضرار على الصحة.

 

مشاركة