هل تعانين من النحافة الزائدة؟

كثيراً ما تشكو الفتيات من مشكلة النحافة وقلة الوزن عن المعدل الطبيعي، وتمثل قلقا كبيرا لهن وخصوصا في سن المراهقة لا سيما أن النحافة تسبب العديد من الأمراض لهن.

وحسب دراسة أجريت في جامعة ويسكونسن الأمريكية سنة 2008 فإن نقص الوزن يمكن أن يشكل خطورة كبيرة تصل إلي الوفاة بنسبة 140 في المائة عند الرجال وحوالي 100 في المائة عند النساء.

ويرجع ذلك لأن نقص الوزن يضعف من وظائف الجهاز المناعي ويزيد من خطر الإصابة بالالتهابات وفي النهاية تؤدي إلي مشاكل هشاشة العظام، الكسور وحدوث مشاكل في الخصوبة وغالباً ما يكونوا أكثر عرضة للإصابة بالخرف.

ومن أسبب النحافة نذكر:

  • زيادة معدل الأيض أو حرق السعرات.
  • عادات غذائية وغالبا ما يكون الشخص النحيف محدود في الأطعمة التي يفضلها و عادة ما تكون شهيته ضعيفة.
  • اسباب وراثية.
  • الإصابة ببعض الأمراض العضوية مثل فقر الدم الشديد، زيادة نشاط الغدة الدرقية، عدة أمراض في الجهاز الهضمي التي تمنع امتصاص الطعام المهضوم، وبعض الأمراض النفسية.

وحسب المختصين فلكي يزيد الوزن بمعدل نصف إلى كيلو واحد بالأسبوع، يحتاج الشخص إلى زيادة عدد سعراته اليومية من 500 إلى 1000 سعر باليوم حسب نشاطه، فمثلا اذا كنت تستهلكين 2000 سعرة باليوم، يجب ان تزيدي السعرات إلى 2500 أو 3000 سعرة حرارية باليوم.

وتعد أفضل طريقة لتحقيق هذه المعادلة هي زيادة عدد الوجبات في اليوم إلى 6 وجبات 3 رئيسية و 3 عبارة عن سناك أو وجبات خفيفة، كما ننصحك باتباع نضام غذائي يعتمد على مشتقات الحليب والمكسرات العالية السعرات الحرارية مثل الجوز والصنوبر.

مشاركة