5 نصائح للمبتدئات لممارسة الرياضة بشكل سليم

ينصح دائما باتباع أسلوب حياة صحي يعتمد على نضام غدائي متوازن والمداومة على ممارسة التمارين الرياضية، إلى أن المجهود الجسدي يستدعي معرفة بعض النصائح لتجنب الوقوع في مشكلات الممارسة الخاطئة وخصوصا المبتدئات.

قد تقوم بعض السيدات اللواتي تردن انقاص الوزن والحفاظ على جسم رشيق بتمارين رياضية مشددة لا تنطبق مع لياقتهن البدنية، والتي ينتج عنها الشعور بالتعب والإجهاد وبعض المشكلات العضلية والتنفسية أثناء ممارسة التمارين.

فإدا كنت سيدتي تريدين البدء في اتباع نظام رياضي صحي سواء في البيت أو في الصالات الرياضية نقدم لك بعض النصائح حتى تتمكني من خسارة الوزن الزائد بسهولة وبدون الشعور بالتعب أو الإصابة بمشكلات عضلية.

  • التدرج:

احرصي على البدء بتمارين خفيفة في الأول ثم زيدي وثيرة وشدة التمارين تدريجيا مع المدة، حتى تحققين نتائج رائعة في التمارين وتقللي من فرصة الشعور بالتعب والإجهاد.
ويفضل ممارسة تمارين الإحماء كالتمشية أولًا ثم الجري البطيء ثم الجري السريع ولمدة 15 دقيقة على الأقل قبل ممارسة تمارين رياضية صعبة.

  • شرب الماء:

اشربي الماء خلال قيامك بالتمارين الرياضية فهي تعمل على ترطيب الجسم وتعويضه عن المياه التي يفقدها عن طريق العرق، ولكن تناولي كمية معتدلة حتى تتمكني من تحقيق نتائج مثالية على كل أعضاء الجسم.
كما تساعد المياه على تنظيف جسمك من السموم وتعزز من عملية الحرق ليخسر جسمك الدهون المتراكمة في الأماكن.

  • التركيز:

حددي في البداية هذه تريدين الوصول إليه وقومي بالتركيز عليه جيدًا طوال فترة التمرين، حتى لا تجعلي الشعور بالتعب والإرهاق يؤثران عليك وتنهين التمرين.

  • التغذية:

قبل الذهاب إلى النادي الرياضي بحوالي 3 ساعات تناولي آخر وجبة غذائية لك، حتى تجنبك الشعور بالتعب والإرهاق أثناء التمرين، لأن الوجبات قبل البدء في ممارسة التمارين تؤثر مباشرة على مردوديتك ونشاطك ولا تجعلك تقفين في وسط التمرين سريعًا نتيجة الشعور بالتعب والإرهاق.
وأيضا عند الانتهاء من ممارسة تمارينك الرياضية تناولي وجبات غذائية خفيفة وصحية حتى تستفيدين منها ولا تؤثر سلبا على مفعول المجهود الذي بدلتيه.

  • الاستشارة:

إذا كنت تمارسين الرياضة في الصالات الرياضة استعيني بمدربين مختصين ليوضحوا لكِ الطريقة المثالية للقيام بالتمارين الرياضية، حتى تتجنبي أي تأثير سلبي قد تتعرضين له بسبب التمارين الخاطئة.

مشاركة