أسباب وطريقة علاج تقوّس الظهر لإطلالة مستقيمة وشكل أنحف

تقوّس الظهر هو إنحاء في العمود الفقري والظهر يجعل شكلك غير جميل حيث تبدين أقصر وأسمن كما أنه قد يكون السبب في شعورك ببعض الألم ولكن ماهو سبب هذه المشكلة وما هو الحل؟

تتسبب بعض العادات فى الإصابة بتقوس الظهر على الدى البعيد دون أن ننتبه إليها، نذكر منها:

  • الجلسة الخاطئة على مقعد الدراسة منذ الطفولة
  • الجلوس المتراخي مطوّلا أمام التلفاز أو الحاسوب في وضع يميل فيه الجسم إلى الأمام
  • النوم على وسادة عالية
  • انحناء البنات الطويلات خجلا من طولهن
  • ضعف النظر وكثرة الانحناء الى الأمام للتركيز فيما تنظرين اليه
  • زيادة الوزن والسمنة وكذلك هشاشة العظام

يمكن علاج تقوّس الظهر من خلال ممارسة التمارين الرياضية بطريقة مناسبة:

قفي في وضعية مستقيمة وأريحي يديكِ نحو الأسفل، عند الشهيق إرفعي كتفيكِ للأعلى، وعند الزفير أعيديهما إلى الأسفل، أعيدي التمرين 10 مرات يومياً
تمرين 1

إشبكي أصابع يديك وشدّي ذراعيكِ للأمام لتتساوى مع مستوى الكتف، ومن ثم خذي نفساً عميقاً وأخرجي الهواء من فمكِ خلال إنحناء ركبتيكِ نحو الأمام 90 درجة، دون تحريك قدميك من على الأرض، عليكِ أن تظلّي بهذه الوضعية والتنفس 3 مرات قبل العودة للوضعية الأساسية، أعيدي هذا التمرين 3 مرات
تمرين 2

إرفعي يديكِ إلى الأعلى لتتساوى مع الكتف بعد الوقوف بطريقة مستقيمة، خذي نفساً عميقاً ووجّهي الكف نحو الخارج ومن ثم أرجعي أصابعكِ إلى الوراء قليلاً خلال الزفير. أعيدي هذا التمرين 5 مرات يومياً
تمرين3

مدّي ساقا واحدة الى الوراء واشبكي ذراعيك خلف الظهر ثم انحني إلى الرجل الأمامية قومي بالزفير ثلاث مرات ثم عودي إلى وضعك الأول
تمرين 4

عليك بالانتباه سيدتي إلى طريقة جلوسك أمام الحاسوب

مشاركة