6 أشياء لا تفعليها قبل النوم

تضن العديد من النساء أن الذهاب إلى الفراش في موعد مبكر هي الطريقة الجيدة لنوم صحي ومفيد، إلا أنه تبين أن هناك مجموعة من العادات يجب القيام بها ابتداءا من غروب الشمس تقريبا للتحضير الجيد للنوم.

وفي هذا السياق نشرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، بعض السلوكيات الخاطئة والشائعة يقوم بها الكثيرون مع اقتراب موعد النوم، والتي قد تسبب لهم صعوبة في النوم بالإضافة إلى اصابتهم بالأرق.

  1. تجنبي استخدام الأجهزة الالكترونية كالهاتف الذكي وأنت في الفراش، فقد أكدت الدراسات أن الأضواء المنبعثة من الشاشات الرقمية تمنع الدماغ من إفراز هرمون الميلاتونين المسئول عن اخبار الجسم بالتوقيت الصحيح للنوم.
  2. يمكن الاعتماد على الحبوب المنومة في حالة إذا كنت تعاني من الأرق فعلا، وبعد استشارة طبية فقط، فهذه الحبوب المنومة لها آثار جانية مثل الادمان يصعب التخلص منها لاحقا، كما تؤدي إلى ضعف عمل الذاكرة والعضلات.
  3. حاولي التخلص من الأفكار التي تشغل بالك سواء المتعلقة بالعمل أو حياتك العائلية والزوجية وأنت في الفراش، بل أجلي التفكير بها حتى تكوني مستيقظة في وسط النهار وأثناء قيامك بالأشغال اليومية.
  4. وجدت إحدى الدراسات أن تناول 400 ميلغرام من الكافيين قبل ست ساعات النوم يؤدي إلى اضطراب الدماغ ومنه يصعب عليه الدخول في النوم بالإضافة إلى عدم الاستفادة من الوقت الكافي من ساعات الراحة في الليل، لهذا ننصحك بالإبتعاد تماما عن الكافيين الموجود في القهوة بعد الخامسة مساء.
  5. لا تتناولي الوجبات الدسمة قبل النوم لأنها تضر بقدرتك على النوم، إذ أنها تقلل من عدد ساعاته أو تجعلك تستيقظين بين الفينة والأخرى.
  6. حاولي أن لا تقومي بمجهودات بدنية شديدة قبل النوم، فقد أثبت أن ارتفاع درجة حرارة الجسم الناتجة عن ممارسة التمارين الرياضية تحد من قدرة الجسم عن النوم، واستبدليها بتمارين خفيفة مثل اليوغا التي تساعد على الاسترخاء.

مشاركة