المغرب يترشح ضمن قائمة مشاريع فن العمارة العالمية

اختير المغرب ليكون من ضمن قائمة المشاريع الدولية المرشحة للحصول على جائزة "الآغا خان" الخاصة بفن العمارة في دورتها الثالثة عشرة لعام 2016.

وحسب البلاغ الذي توصلت به سلطانة فإنه تم الإعلان مؤخرا عن 19 مشروعاً ضمن قائمة المشاريع المرشحة التي تم اختيارها من قبل لجنة التحكيم العليا من بين 348 مشروعا عالميا تقدمت للتنافس فيما بينها للحصول على جائزة مالية تبلغ قيمتها مليون دولار أمريكي.

وترشح المغرب بجانب 4 دول عربية فقط وهي قطر والسعودية والأردن ولبنان بالإضافة إلى دول أخرى، وذلك بمشروعين اثنين، الأول هو مدرسة كلميم للتكنولوجيا، أما المشروع الثاني فيخص محطة القطار الدار البيضاء الميناء.

وتخضع حالياً المشاريع 19 المترشحة لمراجعات ميدانية صارمة من قبل مجموعة مختارة من المعماريين، وخبراء الترميم والمهندسين الإنشائيين، الذين سوف يقومون بزيارة كل موقع من هذه المواقع على حدى وتقييم كل مشروع بشكل مباشر، من أجل جمع التقارير النهائية التي سوف تعتمد عليها لجنة التحكيم العليا في اختيار المشاريع الفائزة بالجائزة.

وتختار جائزة الآغا خان للعمارة المشاريع الفائزة التي لا تبرز قدراً كبيراً من التميز في العمارة فقط، بل تعمل على تحسين نوعية الحياة بشكل عام، وتحول من الأحياء الفقيرة إلى الأبنية الحديثة والشاهقة.

وسوف تقدم الشبكة العالمية EBU المواد الفيلمية والمقاطع الخاصة بالجائزة عبر الانترنت من خلال الرابط التالي: eurovision.net/worldlink

وللمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الالكتروني لجائزة الآغا خان للعمارة على الرابط: www.akdn.org/architecture

مشاركة