لحظات في موازين... قسمت المغاربة

في كل مرة، تنطلق فعاليات أكبر مهرجان في المغرب، يفتح نقاش جديد، عن زمانه،وميزانيته، وأحيانا عن عروضه، التي يراها كثيرون لا تمت لتقاليد البلد بأي صلة، فيما يرى اخرون أن انفتاح البلد على ثقافات مغايرة حتمي .
ليتحول بذلك موازين، في بعض الحالات، من مهرجان موسيقي، تتحد فيه إيقاعات العالم، لطاولة يفتح فيها جدل يقسم المغاربة بين مؤيد ورافض .

"جرة" الستاتي

https://www.youtube.com/watch?v=g-NRF5Sgfa4

مازال وقع حادث شهدته إحدى حفلات المهرجان سنة 2009 ،وبالضبط في حفل أحياه الفنان المغربي عبد العزيز الستاتي، محتفظا بمكانه في ذاكرة العديد من المغاربة، خصوصا أن 11 شخصا قتلوا وجرح حوالي أربعين آخرين في تدافع بعد انهيار سياج عند خروج الجمهور، الذي قدر يومها ب 70 الف شخص، من ملعب حي النهضة الذي احتضن الحفل.

شاكيرا

رغم أن العديد من المغاربة انتقدوا رقص شاكيرا على منصة موازين سنة 2011 ،إلا أن رقص الفتيات المغربيات نال نصيبا أكبر من الانتقاد، بل اعتبره البعض" هزة خصورهن" خروجا من تقاليد وقيم المغاربة.

"ثبان" جيسي

https://www.youtube.com/watch?v=g77a_ONSY0M

فور ظهورها على خشبة المسرح ،تعالت أصوات منددة بعرض الفنانة البريطانية جيسي جي، خاصة وأن الكثيرين اعتبروا ظهورها بزي يشبه إلى حد كبير ملابس داخلية محاولة استفزاز للمغاربة .
بل أن الكثير من رواد الفايسبوك جعلوا من "ثبانها" حسب تعبيرهم، مادة دسمة للسخرية من كل شيء، من أوضاع المغرب، ومن قرارات المسؤولين، وبالتأكيد سببا لمقاطعة المهرجان والمطالبة بإلغائه.

على الهواء مباشرة

https://www.youtube.com/watch?v=40j9iV1u1XY

أثارت المغنية الأمريكية الشهيرة جنيفر لوبيز جدلا كبيرا بعد ظهورها بلباس اعتبر "غير محتشم" هي وأعضاء فرقتها في مهرجان موازين، في حفل أقامته في سهرة الافتتاح السنة الماضية، خاصة وان الحفل تم نقله مباشرة على القناة الثانية .
لباس وحركات جي لو لم تثر جدلا بين المحافظين والإسلاميين فقط، بل حتى بين الحداثيين الذين وجدوها فرصة سانحة للرد على قرار الحكومة منع الفيلم المغربي"الزين اللي فيك" لنبيل عيوش..
.

مشاركة