مهرجان مكناس لسينما الشباب يكرم ثلاثة نجوم مغاربة

تُنظم النسخة السادسة للمهرجان الدولي لسينما الشباب بمكناس، ما بين 19 إلى 22 ماي الجاري، بسينما كاميرا التاريخية بالمدينة الإسماعيلية تحت شعار "السينما والعلاقات الدولية".

وقال أحمد الحبيب بلمهدي في تصريح لـ"سلطانة"، بأن النسخة السادسة من المهرجان "ستكون متميزة في الحقل السينمائي، خاصة عند الشباب، حيث سيخصص المهرجان كعادته ثلاث مسابقات، تتجلى في المسابقة الدولية والمحلية، بالإضافة إلى جائزة الجامعة الوطنية للأندية السينمائية، وتهم الجوائز مجال السيناريو والإخراج ثم الجائزة الكبرى.

وكشف بلمهدي، أن المهرجان سيكرم وجوها سينمائية معروفة شابة، أعطت الشيء الكثير للفن السابع في المغرب، ذكر منها الممثل والمخرج فريد الركراكي عن مجموعة من أفلامه، كما سيتم تكريم إيميليا الساخي، المتخصصة في الخدع البصرية، إلى جانب الممثل الصاعد بطل مسلسل مقطوع من الشجرة ياسين صواب.

وأشار مدير المهرجان إلى أن اليوم الأخير من هذه النسخة، سيخصص للمجتمع المدني وللأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث ستقدم لهم عروض سينمائية وتربوية وقصص خاصة بالأطفال ستعرض لأول مرة بمكناس قادمة من هولندا، إلى جانب تنظيم فقرة حول حيونات السيرك "الديك والمحتال".

كما تعرف النسخة السادسة، تنظيم معرض للآلات السينمائية القديمة، وندوة دولية كبرى خلال المهرجان، والتي ستكون تحت عنوان "السينما والعلاقات الدولية" ستحتضنها قاعة الخزانة البلدية، وسيساهم فيها ضيوف من المغرب وخارجه، مع عرض أشرطة لها ارتباط كذلك بالعلاقات الدولية، وقضية الصحراء المغربية.

يذكر أن المهرجان الدولي لسينما الشباب، يعد أول مهرجان مخصص لإبداعات الشباب العالمي والمغربي ولمبدعي مدينة مكناس، يعني خصيصا بإبداع وإنتاج الشباب، حيث يأتي من أجل تدارك الهفوات، التي يتعرض لها إنتاج المبدعين الشباب، الذين لا يجدون فضاءات يعبرون من خلالها عن همومهم وآمالهم.

مشاركة