هكذا تتعرفين على المواد الغذائية التي انتهت صلاحيتها

تاريخ صلاحية المنتجات يعد اشارة تساعد على عدم استهلاكها بعد فترة معينة، إلا أننا قد نستعمل بعض العلب المصبرة أو مشتريات غذائية أخرى مخبئة في خزانات مطبخنا لعدة أشهر بدون أن ننتبه إلى صلاحيتها.

ولكن استهلاك بعض المنتجات الغذائية بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها قد تكون لها عواقب أكثر خطورة، وفيما يلي نوضح لك كيفية التعرف على بعض المنتجات الغذائية الفاسدة والتي لا يصلح أبدا تناولها:

  • البطاطس:

نظن أن البطاطس ليست لها تاريخ صلاحية محدد، والواقع أن حبات البطاطس الفاسدة تنتج مادة سامة تسمى سولانين خطيرة جدا على صحة الانسان يمكن أن تتلف الجهاز العصبي، لهذا إن لاحظت بقع خضراء على حبة البطاطس أو عفن على السطح ارميها مباشرة ولا تستهلكيها أبدا.

  • الخبز:

معظم الناس تظن أن الخبز يقاوم تأثير مدة تخزينه ولكن ما لا يدركونه هو أنه لا يتم تواجد البكتيريا في الجزء المتعفن فقط، ولكن في جميع أجزاء قطعة الخبز، والذي قد يتسبب في تهيج معدتك بالإضافة إلى الاصابة بأمراض مختلفة بما في ذلك السرطان.

  • البيض:

إن أكل البيض المنتهي الصلاحية يؤدي إلى تهيج المعدة والاصابة بعدوى تسببها بكتيريا تسمى "السالمونيلا" الخطرة والتي لها أعراض متنوعة مثل الإسهال، والغثيان والتقيؤ وآلام في البطن والحمى والصداع.

ويمكن التعرف بسهولة على البيض المنتهي الصلاحية عن طريق رائحته كريهة والقوية، وتحول اللون الأبيض إلى الوردي أو حتى إلى اللون الأخضر.

  • المعلبات:

لا يجوز تناول المعلبات المصبرة بعد انتهاء مدة صلاحيتها لأنها تسبب تسمما غذائيا واضطرابا عصبيا ويمكن أن تكون قاتلة إذا لم تعالج بسرعة.

  • الخيار:

حبة الخيار الذبلة واللينة تمثل خطرا كبيرا على الصحة لأن الخيار "الرطب" يحتوي على سائل متدفق ناتج عن التحلل الكيميائي والذي قد يتلف بطانة الأمعاء لديك.

  • التوابل الجافة:

يجب استبدال التوابل الجافة بعد مرور فترة من الزمن، فهي تتغطى بالغبار وتجمع البكتيريا خصوصا إذا كانت غير مغطاة.

مشاركة