لأول مرة.. أمريكا تضع صورة امرأة سمراء على الدولار

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية عن إصدار أوراق نقدية جديدة من فئة 20 دولاراً، تحمل صورة الناشطة من أصول أفريقية والمناهضة للعبودية هارييت تابمان، لتصبح بذلك أول امرأة وأول شخصية من أصول أفريقية تطبع صورها على الدولار في تاريخ العملة الأميركية.

وحسب ما أوردته بعض مواقع أن وزير الخزانة الأميركي جاك ليو أكد أن الورقة النقدية الجديدة ستحمل صورة هارييت تابمان (1822 - 1913)، ويُتوقع أن تصدر هذه العملة في 2020 تزامناً مع الذكرى المئوية لمنح الحق في الانتخاب.

هارييت تابمان

ونشرت هيلاري كلينتون المرشحة الدموقراطية للرئاسة الأميركية تغريدة على حسابها الرسمي على موقع تويتر قالت فيها: "امرأة وقائدة ومحاربة في سبيل الحرية لا يمكنني تصوّر أي خيار للأوراق النقدية من فئة 20 دولاراً أفضل من هارييت تابمان".

كما تعتزم وزارة الخزانة الأميركية استبدال صورة وزير الخزانة الأول في الولايات المتحدة ألكسندر هاملتون (1789 - 1795)، الموجودة على الأوراق النقدية من فئة 10 دولارات، بأخرى لامرأة لم تحدد هويتها.

غير أن هذا المشروع لاق معارضة محبي هاملتون الذين طالبوا بدل ذلك بالتخلّي عن صورة الرئيس الأميركي السابع أندرو جاكسون، المطبوعة على الأوراق النقدية من فئة 20 دولاراً بسبب شعبيته المنخفظة.

وقامت الإدارة الأميركية بعد ذلك باستطلاع رأي لاختيار المرأة الأنسب لوضع صورتها على عملة نقدية أميركية للمرة الأولى منذ مئة عام.

وقال وزير الخزانة الأميركي: "تلقينا ملايين الردود في هذه الاستطلاعات، ومن بين الشخصيات التي تم التداول بأسمائها على نطاق واسع في هذا المجال، زوجة الرئيس الأميركي السابق فرانكلين روزفلت، إليانور التي كان لها نفوذ كبير في الحياة السياسية الأميركية، والناشطة ضد التمييز العرقي روزا باركس".

 

مشاركة