غزلان بنعاشير لـ"سلطانة" نرفض قانون الحقاوي للمناصفة وسنواجهه

أطلقت جمعيات نسائية وحقوقية، عريضة إلكترونية على موقع "أفاز"، للتعبير عن رفضهن لمشروع قانون هيئة المناصفة ومحاربة كافة أشكال التمييز، وذلك في حديث لـ"سلطانة".
غزلان بنعاشر، نائب رئيس جمعية جسور ملتقى النساء المغربيات، أوضحت أن العريضة التي تم إطلاقها قبل يومين، بلغت 400 توقيع، مشيرة إلى أن الحملة أطلقتها الجمعية بشراكة مع فدرالية رابطة حقوق النساء، اتحاد العمل النسائي، والجمعية المغربية لمناهضة العنف ضد النساء بشراكة مع التحالف المدني لتفعيل الفصل 19 (الذي يضم650 جمعية).
انتقدت الفاعلة الحقوقية تركيبة الهيئة التي يعين رئيس الحكومة أكثر من نصف أعضاءها، في تغييت تام لمكونات المجتمع المدني والخبراء، معتبرة أن "تعيين رئيس الحكومة لأكثر من نصفها أعضاءها يمس باستقلاليتها".
وأكدت بنعاشر رفضها لمشروع القانون التي أعدته الوزيرة بسيمة الحقاوي، مبرزة تشبتها بإقرار هيئة مستقلة ذات اختصاصات تقريرية و شبه قضائية.
ومن جهة ثانية، شددت المتحدثة على ضرورة تحديد معنى التمييز في المشروع وفق ماجاء به الدستور المغربي، ومبادئ باريس والاتفاقيات الدولية، مبرزة أن "قضية المرأة المغربية و حقها في المساواة و العيش الكريم قضية سيادية تتعلق بالاختيارات الاستراتيجية للدولة التي لا رجعة فيها ولا يمكن بأي حال ان تكون رهينة تحالفات سياسية ظرفية ولا مرتبطة برهانات انتخابية:".

مشاركة