5 طرق للتفاوض مع الحبيب.. تعرفي عليها

التفاوض هو الركيزة الأساسية في علاقة الشريكين مع بعضها، ويبقى التفاوض الأبرز في الحياة الأسرية نظرا لما قد يعتري هذه العلاقة من مشاكل. لذلك نقدم لك سلطانتي أبرز طرق التفاوض مع الحبيب.

  1. على كل طرف أن يعي متى يفاوض الطرف الآخر وعلى ماذا، إذا لا يجوز المفاوضة في كل شيء وكل كبيرة وصغيرة، يجوز أحيانا تفويت أمور وتلبية طلبات الآخر من دون مداولة ونقاش.
  2. يجب أن تبدأ المفاوضات حين يشعر أحد الطرفين أن الأمر الذي يجب مناقشته سيصبح موضع خلاف كبير، ويجب تدارك الأمر بأسرع وقت ممكن قبل أن يصبح بلا حل.
  3. على التفاوض أن يكون قبولا من الطرفين، فلا يصح أن أصر احدهما على النقاش والآخر لا رغبة لديه حتى في الكلام عن الموضوع، لأنه عندها يصعب الوصول إلى أي حل وسطي بين الطرفين.
  4. لا يجب التفاوض بنية مسبقة أن المفاوض محق دوما فيما يقول فالتفاوض يعني أن تتنازل عن شيء والآخر عن شيء، لا الحرب ولا الصراع، بل السعي دوما إلى الوصول إلى منطقة يحقق كل طرف بعضا مما يريد.
  5. الحفاظ على المزاج الجيد واللغة المهذبة والاحترام المتبادل، هو من أهم أساس المفاوضات إضافة إلى الحب وبالتالي لا ينبغي رفع الصوت، ولا التذكير بأخطاء قديمة ولا الضغط بأي وسيلة على الآخر.

مشاركة