هل تعانين من أزمة سن اليأس؟

تخشى الكثير من النساء المرور من المرحلة العمرية المعروفة ب "سن اليأس" وذلك لما يصاحبها من تغيرات في شكل المرأة أو في نفسيتها، وحتى بسبب المشاكل الصحية التي قد تظهر خلالها وأبرزها هشاشة العظام.

وقد أظهرت بعض الأبحاث أنَّ نساء دول البحر المتوسط أقلّ عرضة لكسور الورك و لا تعانين من هشاشة العظام كثيرا مقارنة بالنساء الأخريات، إذ يعتقد أن السبب راجع إلى نظامهن الغذائي الذي يعتمد على طعام غني بالفواكه والخضراوات والأسماك والحبوب الكاملة.

وأوجدت الدراسة التي نشرت في JAMA Internal Medicine بعد التجارب التي أجريت على عدة نساء من مختلف دول العالم، أن اللواتي تتبعن حمية البحر الأبيض المتوسط أقلّ عرضة بنسبة قد تصل إلى 29 في المائة لكسور الورك.

ولهذا ينصح الأطباء النساء بتناول المزيد من الفواكه والخضراوات بشكل روتيني وخصوصا عند الدخول إلى سن اليأس أي عندما يزداد خطر الإصابة بهشاشة العظام والكسور التي تعتبر خطيرة ومعيقة وتتسبّب الوفاة في الحالات الشديدة.

كما تبين أنّ الأشخاص الذين اتبعوا هذا النظام الغذائي تمتعوا بمستويات أعلى من بروتين أوستيوكالسين، الذي يشجّع على تكوين العظام بالإضافة إلى الوقاية من السرطان وأمراض القلب والخرف.

مشاركة