إلهام واعزيز توجه رسالة للرجال: انظروا للمرأة بعين رحيمة والعنف ليس معيارا للرجولة

وجهت الممثلة المغربية إلهام واعزيز رسالة خاصة للرجال، وذلك بعد كشف هيئة منظمة الأمم المتحدة للمرأة، عن تعرض ثلث نساء العالم للعنف سنويا، تزامن مع اليوم الدولي لمناهضة العنف ضد النساء.

وقالت واعزيز في تصريح خصت به مجلة "سلطانة"، إن نسبة واحدة من كل ثلاثة نساء في العالم تتعرض للعنف الجسدي والنفسي من الأقارب، و35% من النساء تتعرض للعنف من طرف شريكها، قائلة:" هذا رقم يجب أن يجعل الرجل يقف وقفة مع نفسه ويرى المرأة بعين رحيمة".

ودقت واعزيز ناقوس الخطر، باعتبار أن "نسبة كبيرة من هذه النساء تصاب بأمراض نفسية وحالات اكتئاب والاجهاض، مشيرة إلى أن الرجل في المجتمع العربي والمغربي خاصة يرى مسألة تعنيف المرأة جزء من رجولته ولن تكتمل بدون ممارسة العنف".

وأوضحت واعزيز أن العنف اللفظي والنفسي أخطر بكثير من العنف الجسدي، قائلة:" انا مناهضة للعنف الجسدي لكن العنف النفسي أخطر بكثير"، موضحة أن تقرير هيئة الأمم المتحدة لمناهضة لعنف ضد المرأة لسنة 2020 كشفت الستار عن 230 امرأة في العالم تعرضت للعنف في ظل أزمة كورونا وهو رقم يدعو للقلق ويجب محاربته والتوعية للحد من هذه الظاهرة.

جدير بالذكر أنه انطلقت الخميس 25 نوفمبر، نسخة 2021 من الحملة العالمية “16 يوما لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي”، تحت شعار “لون العالم برتقاليا.. لننه العنف ضد النساء والفتيات الآن”.

مشاركة