الأكل الصحي في مواجهة الاكتئاب..إليك بعض النصائح

أصبح المزاج يقترن بالشهية، فعادة ما يؤثر التوتر والاكتئاب على الشهية، كما أن البعض يفقدون شهيتهم عند الاكتئاب والعكس صحيح بالنسبة للبعض الآخر.

وأكدت الدراسات الحديثة أن بعض أنواع الأغذية قد تكون ذات فعالية ضد الاكتئاب، فمثلا تم ربط اتباع نظام غذائي متنوع (الخضروات، الفواكه، الحبوب الكاملة، الأسماك …) بانخفاض احتمالية الإصابة بالإكتئاب.

وفي هذا المقال، نبرز لك أهم القواعد التغذوية التي قد ترتبط بتخفيف أعراض الاكتئاب أو تقليل فرص الإصابة به :

1- احرصي على تناول الكميات الكافية من مجموعة فيتامينات ب وخاصة حمض الفوليك، إذ اكتشفت علاقة قوية بين تناوله وتقليل فرص الإصابة بالاكتئاب، ومن أهم مصادره الخضراوات الورقية الخضراء، والحبوب الكاملة واللحوم والكبد.

2- تجنبي تناول الأغذية العالية محتواها بالسكريات البسيطة أو السكريات المضافة كما في المشروبات الغازية.

3-تأكدي من مستويات فيتامين D في جسمك، واحرصي على أخذ احتياجك اليومي منه، إذ أن بعض الدراسات قد وجدت زيادة فرص الإصابة بالاكتئاب مرتبطة بنقص مستويات هذا الفيتامين.

4- قللي من المنبهات، فالأطعمة والمشروبات التي تحتوي على كميات عالية من الكافيين، قد ترتبط بزيادة القلق والتوتر والأرق، مثل مشروبات الطاقة وشرب كميات كبيرة من القهوة.

5- اشربي كميات وفيرة من الماء يوميا وبما لا يقل عن 8- 12 كوب، إذ ستساعدك على تنقية جسمك من السموم.

6- ابتعدي عن تناول الكحول أو أي نوع من المخدرات.

7- احرص على ممارسة النشاط البدني باستمرار، وينصح عادة بممارسة ما لا يقل عن 30 دقيقة يوميا.

8- حافظي على وزن صحي، إذ أظهرت بعض الدراسات وجود علاقة بين السمنة والاكتئاب، فالسمنة تزيد من فرص الإصابة بالاكتئاب، وفي دراسات أخرى وجد أن الأشخاص المصابون بالاكتئاب هم أكثر عرضة للسمنة.

9-ركزي على الكربوهيدرات المعقدة الموجودة بالخبز الأسمر والأرز البني والشوفان والعديد من الخضراوات والفواكه والبقوليات، إذ وجدت بعض الدراسات علاقة بين تناول الكربوهيدرات ورفع مستويات بعض المواد الكيميائية في الدماغ والمسؤولة عن تحسين المزاج مثل السيروتونين.

ولازالت الدراسات والأبحاث قائمة لإيجاد العلاقة ما بين النظام الغذائي المتبع والإصابة بالاكتئاب أو الوقاية منه وعلاجه، وإلى حد الآن لا توجد أدلة جازمة حول أن بعض الأغذية قد تساعد بالفعل في علاج الكتئاب، ولكن ما ذكرناه يمكن أن يساعد في تقليل فرص الإصابة به والتخفيف من أعراضه.

أميمة حدري صحفية متدربة

مشاركة