قبل العيد..هذه وضعية القطيع بالمغرب وأهم النصائح لاختيار أضحية جيدة وتجنب فساد اللحوم

كشف رئيس المجلس الوطني للهيئة الوطنية للأطباء البياطرة، أن الحالة الصحية للقطيع الوطني جيدة، مؤكدا أن المراقبة البيطرية المتواصلة طيلة السنة لم تسفر عن تسجيل أي مرض معد في صفوف الأغنام والماعز المعدة لعيد الأضحى.

وقال الوزاني، خلال حلوله ضيفا على الفقرة الصباحية لإذاعة الأخبار المغربية، أن الهيئة الوطنية للأطباء البياطرة جندت في إطار الاستعدادات لعيد الأضحى كافة مكوناتها، للسهر على ضمان مرور عيد الأضحى المبارك في أحسن الظروف وتجنب وقوع حوادث من قبيل تعفن الأضاحي.

وأضاف المسؤول أن الهيأة تسهر على التأطير اليومي لمربي المواشي في كل ما يتعلق بالأعلاف واستخدام الأدوية المرخصة، مع القيام بزيارات تفقدية لأخذ عينات من اللحوم والمواد المعدة لتغذية الحيوانات ومياه شرب الأضاحي، من أجل إخضاعها للتحاليل المخبرية بهدف محاربة كل أشكال الغش في الأضاحي.

وتقدم المتحدث ذاته بمجموعة من النصائح من أجل اقتناء أضحية جيدة، أهمها أن تكون الأضحية مرقمة من طرف المصالح البيطرية حتي يسهل تتبع مسارها، والتأكد من أن تكون نشيطة الحركة وخالية من علامات الانتفاخ أو الاسهال.

كما أوصى الوزاني بملاحظة عيني الأضحية والتأكد من خلوها من أي افرازات أو احمرار أو اصفرار، مع مراقبة فمها والتأكد من خلوه من الالتهابات والتقرحات.

مشاركة