السعودية أفضل بلد عربي لعيش النساء

احتلت المملكة العربية السعودية الرتبة الأولى عربيا والتاسع والثمانين عالميا، في تصنيف يخص أفضل دول العالم لعيش النساء عام 2020.

وجاء هذا التصنيف الذي قامت به مجلة أمريكية بعد دراسة لحوالي 256,700 امرأة من 156 دولة، ووفقاً لمجموعة من المعايير من بينها اجتماعية واقتصادية وعرقية، حيث تلعب دورا كبيرا في تحديد المكان الأفضل للنساء حول العالم.

واحتلت السويد في نفس الدراسة المرتبة الأولى عالميا، فيما جاءت وراءها كل من الدنمارك، وهولندا تواليا، إضافة إلى النرويج وكندا.

وعلى المستوى العربي، فجاءت السعودية في المرتبة الأولى عربيا وتلتها سلطنة عمان في المرتبة الثانية عربيا و91 عالميا ثم الأردن، الإمارات والجزائر والسودان وقطر والكويت ولبنان وليبيا.

وأكد نفس المصدر أنه لا يوجد بلد في العالم آمن بنسبة 100% للمرأة حتى تتمتع بحرية العيش بمساواة مع الرجل، لكن هناك دول تتفوق على دول أخرى فيما يتعلق بالمساواة في الحقوق والاندماج الاجتماعي والشعور بالأمان.

ويذكر أن اختيار السعودية في هذه الرتبة المتقدمة يعود لعدة عوامل وأسباب، من بينها النهج الاجتماعي الجديد والخطوات الإصلاحية التي بدأها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، لتعزيز حقوق المرأة ببلده، الشيء الذي مكنها من ربح مساحة أكبر في المجتمع وتخفّيف القيود القانونية والاجتماعية والدينية التي كانت المفروضة عليها سابقا.

مشاركة