خبراء: القهوة تحمي من مرض قاتل

كشفت دراسات حديثة، أن شرب كمية معينة من القهوة يوميا يقلل من خطر الإصابة بمجموعة من الأمراض المزمنة والمميتة، من بينها أمراض الكبد.

وأكدت الدراسة التي نشرتها "بي أم سي" للصحة العامة، و"سي إن إن" الأميركية، أن على المرء أن يشرب ما بين ثلاثة وأربعة كؤوس من القهوة خلال اليوم الواحد، حيث أنها تخفف بنسبة 21 بالمائة من إمكانية الإصابة بأمراض الكبد المزمنة، وبنسبة 20 بالمائة الإصابة بأمراض الكبد الدهنية، و49 بالمائة الموت بسبب أمراض الكبد.

وأوضح أستاذ الطب في جامعة ساوثهامبتون البريطانية، أوليفر كينيدي، أن للقهوة فوائد مهمة جدا من الممكن أن توفر علاجا لأمراض الكلي، حيث قال : "الفوائد التي نراها من دراستنا قد تعني أنها يمكن أن تقدم علاجا وقائيا لأمراض الكبد المزمن".

كما أضاف أنه :"سيكون هذا مفيدا خصوصا في البلدان ذات الدخل المنخفض والرعاية الصحية الرديئة، حيث يكون عبء مرض الكبد المزمن كبيرا مقارنة مع الدول المتقدمة".

ويذكر أن القهوة تحضر من بذور البن المحمصة، المتواجدة في أكثر من 70 بلداً، خصوصا في المناطق الاستوائية في أمريكا الشمالية والجنوبية وجنوب شرق آسيا وشبه القارة الهندية وأفريقيا، كما أنها تعد ثاني أكثر السلع تداولا في العالم بعد النفط الخام، ونظراً لاحتوائها على الكافيين، يمكن أن يكون لها تأثير منبه للبشر، حيث تعتبر اليوم من بين المشروبات الأكثر شعبية في جميع أنحاء العالم.

مشاركة