خبراء ينصحون بضرورة العودة إلى الروتين الغذائي تدريجيا بعد رمضان

مع حلول أول أيام عيد الفطر، يعود الكثير من الناس إلى تناول الأطعمة بطريقة مبالغ فيها، وأكثر مما كانوا عليه قبل رمضان، لذا ينصح الخبراء بضرورة العودة إلى الروتين الغذائي تدريجيا، كون الإفراط في الأكل بعد رمضان يشكل صدمة كبيرة للجسم.

وينصح خبراء التغذية بضرورة البدء بوجبة فطور صحية كما يجب أن تبقى كمية الطعام والسعرات الحرارية أقل في الأيام القليلة الأولى بعد رمضان، في المقابل يجب أن تظل العادات الصحية كما هي، مثل تناول الإفطار كل يوم.

ودعا الخبراء بتناول الطعام بتكرار وبكميات أقل، معتبرين أن تناول كميات صغيرة من الأطعمة الصحية على مدار اليوم يرسل إشارة إلى العقل بأن الإمدادات الغذائية وفيرة، لذلك لا بأس من حرق هذه السعرات الحرارية بسرعة.

ويقول الخبراء إنه يجب تناول الكثير من البروتين، كون تناول كمية البروتينات الكاملة المناسبة للوزن ومستوى النشاط يؤدي إلى استقرار نسبة السكر في الدم، ويعزّز التركيز، ويبقي الشخص نحيفا وقويا، والبروتينات الكاملة توجد في المنتجات الحيوانية أو منتجات الألبان أو الحبوب.

كما ينصحون بتجنب الإفراط في تناول الكافيين، فخلال زيارات العيد يقدم الناس الكثير من الشاي والقهوة، وهذا ما يؤدي إلى الإفراط في تناول الكافيين، وبالتالي زيادة مستويات التوتر في الجسم، واضطراب النوم، ونجنب ما أمكن تناول الكثير من الحلويات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون.

مشاركة