وزارة التعليم تحدد الدروس المدرجة في الامتحانات الإشهادية

نشرت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الثلاثاء، لوائح الأطر المرجعية المحينة الخاصة بالامتحانات الاشهادية، في البوابة الإلكترونية التابعة للوزارة.

وجاء في بيان الوزارة "تبعا للبلاغ الإخباري الصادر بتاريخ 19 أبريل 2021، بخصوص مواعد الامتحانات الإشهادية الخاصة بالثانوي التأهيلي والإعدادي والابتدائي برسم دورة 2021، والذي تخبر فيه الوزارة أنه تقرر اعتماد أطر مرجعية محينة في إعداد مواضيع هذه الامتحانات، وذلك استنادا إلى ما تم تنفيذه من المقررات الدراسية للمواد المعنية بها".

وتابعت الوزارة أنه "تم نشر هذه الأطر المرجعية المحينة، عبر البوابة الإلكترونية للوزارة www.men.gov.ma، كما تمت موافاة جميع المترشحات والمترشحين بالسنة الختامية من سلك البكالوريا عبر بريدهم الإلكتروني Taalim.ma بنسخة منها".

وأورد بيان الوزارة أن عدد هذه الأطر المرجعية، التي تم تحيينها من طرف لجان تخصصية، يبلغ 167 إطارا مرجعيا، موزعة كالتالي:

62  إطارا مرجعيا محينا خاصا بالامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا

12  إطارا مرجعيا محينا خاصا بالامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك البكالوريا

11  إطارا مرجعيا محينا خاصا بالامتحان الجهوي الموحد لنيل شهادة السلك الإعدادي

04  أطر مرجعة محينة خاصة بالامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة الدروس الابتدائية

78  إطارا مرجعيا محينا خاصا بامتحان نيل شهادة التقني العالي.

وأضاف البيان ذاته، أنه "سيتم في غضون الأيام القليلة القادمة نشر الأطر المرجعية المحينة الخاصة بالاختبار التوليفي في المواد المهنية الخاصة بالمسالك المهنية للبكالوريا".

وأشارت الوزارة إلى أنه "للاطلاع على مضمون هذه الأطر المرجعية يمكن للمترشح(ة) تحميل ملف مستندات الأطر المرجعية المحينة الخاصة بكل سلك تعليمي وبكل مسلك مباشرة على الموقع الإلكتروني للوزارة كما يمكن، بالنسبة لمترشحي السنة الختامية من سلك البكالوريا، الولوج إلى البريد الإلكتروني Taalim.ma الخاص بكل مترشح وتحميل ملف مستندات الأطر المرجعية المحينة الخاصة بالمسلك المعني..

مشاركة