تصنيف عالمي: جامعة محمد الخامس تتربع على عرش الصدارة مغاربيا

تفردت جامعة محمد الخامس بالرباط بالمركز الأول على المستويين الوطني والمغاربي، في التصنيف السنوي 2021-2022 لأفضل جامعات العالم، الصادر عن “مركز تصنيف الجامعات العالمية”.

ومثلت جامعة محمد الخامس المملكة، إلى جانب عدد من الجامعات المغربية الأخرى الحاضرة في هذا الترتيب العالمي، هي جامعة محمد الأول بالترتيب 1028، وجامعة القاضي عياض بالترتيب 1034، وجامعة الحسن الثاني بالترتيب 1075.

وحسب ما أورده بلاغ لوزارة التربية الوطنية، فإن جامعة محمد الخامس بالرباط، صنفت بالمرتبة 9 بين الجامعات العربية، والمرتبة 11 بين الجامعات الإفريقية، والمرتبة 946 على مستوى العالم، مما خول لها الانضمام لقائمة 4.8 في المائة من أفضل الجامعات على مستوى العالم.

وأضاف البلاغ نفسه، أن المغرب احتل المرتبة الرابعة على المستويين الإفريقي والعربي من حيث عدد الجامعات المصنفة في التصنيف نفسه، ضمن أفضل 2000 جامعة عالمية من إجمالي 19788 جامعة تم تقييمها.

والجدير بالذكر أن هذا التصنيف السنوي يصدر لأفضل جامعات العالم عن مركز تصنيف الجامعات العالمية (CWUR) منذ سنة 2012، وهو منظمة خاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة متخصصة في تقييم أنظمة التكوين والبحث.

مشاركة